آخر تحديث :الجمعة - 19 أبريل 2024 - 08:24 ص

من تاريخ عدن


مجيد غانم ..قصة كفاح في تربية الاجيال

الأحد - 01 نوفمبر 2020 - 07:29 م بتوقيت عدن

مجيد غانم ..قصة كفاح في تربية الاجيال

عدن تايم /اعدها للنشر برهان مانع

عشق مهنته فضحى لاجلها بالكثير وعاش قصة كفاح في تربية الاجيال ومشواره لا يكتب بالحبر وعند مقابلته انحنيت وتخليت عن اسلوب الاسئلة المعدة سلفا فأنت امام تربوي يختار الجملة مثله مثل تاجر المجوهرات والماس والياقوت هو الدكتور في علوم التربية مجيد علي غانم صالح من مواليد 26/4/1945 مدينة كريتر درس الابتدائية في الخساف وفي عام 1956م انهى دراسة المتوسطة في كريتر بتين واكمل المرحلة التانوية في عام 1963م في كلية عدن .

تتلمذ مجيد على ايدي معلمين منهم عبدالرحيم لقمان وابراهيم لقمان ومحمد سعيد الصائغ وعلي عوض بامطرف وصالح زوقري وعبدالله محيرز.

عين مجيد مدرسا في مدرسة الخساف وبعد عام يتم نقله الى المتوسطة كمعلم للغة الانجليزية ومادة العلوم وبعدها يلتحق للدراسة في كلية موري هاوس في بريطانيا وبعد انهاءها عام 1970م عين موجها لمادة الغة الانجليزية وعمل كمدرب في معهد المعلمين من اجل إعداد معلمين للمحافظات الريفية.

في عام 1973م عين نائب عميد في معهد المعلمين ومن ثم مديرا للتوجيه والتدريب في محافطة عدن وينال شهاده البكلاريوس من كلية التربية عدن وفي نفس العام يصبح نائب مدير التربية في عدن وبجدارة واستحقاق يعين عام 1977م مدير عام التربية في عدن حتى عام 1981م وبعد ذلك يكمل مجيد دراسته العليا الماجستير والدكتوراه في علوم التربية في المجر عام 1984م.

تتلمذ العديد من الكفاءات على يديه منهم الدكتور نجيب غانم ونجيب احمد عبيد سفير سابق في هولندا والدكتور محمد احمد علي وناصر شمشير والمهندس صلاح اغبري وعبدالله اليزيدي وحسن برو وشيخة محمد ناصر وطاهر هبة الله.

مارس الدكتور مجيد العديد من الانشطة فلعب كرة القدم ولقب بالريشة الطائرة وانتخب في مجلس الشعب المحلي لعدن.

اتجه مجيد للعمل في وزاره التربية كمساعد لنائب الوزير في التعليم العالي حتى عام 1990م تم يعين وكيل وزاره التربية تم وكيل للمناهج والتدريب والامتحانات.
وبعدها يغادر ارض الوطن للعمل مستشارا تقافيا في القاهرة حتى عام 2007م ثم مستشارا للوزارة.
أحيل الى التقاعد ولم ينقطع عن التربية بل انشأ مركزا للدراسات والبحوت تم عمل رئيس جامعة ازال حتى اكتوبر 2010م وتفرغ لكتابة مذاكراته.
له بحوت ومولفات منها كتاب معارات اساسية في فن التعليم وكان في مشواره التربوي يرفض عملية مزج وربط التربية بالعملية السياسية ويعتبر اول من نفذ وطبق عملية تبادل الخبرات التربوية في المدارس عام 1976م .
استطاع الدكتور مجيد في تربية اولاده تربية صالحة علمية واليوم رسام مجيد اختصاصي امراض باطنة وقلب ونبراس اختصاصي اطفال واحمد اختصاصي طب مجتمع وفراس مجيد دكتوراه في علوم الكمبيوتر و وئام مجيد في علوم الحاسوب .
يعيش الدكتور مجيد مع زوجته التربوية مديرة التوجيه سابقا الاستاذة سميرة الصليعي حياة هادئة .