آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

اخبار عدن


بالصور.. اعتداءات تطال جزيرة السلاحف في عدن

السبت - 07 نوفمبر 2020 - 11:22 م بتوقيت عدن

بالصور.. اعتداءات تطال جزيرة السلاحف في عدن

عدن تايم/ خاص

رصد فريق مبادرة هويتي لحماية التراث الاعتداءات التي طالت جزيرة العزيزية في البريقة غرب عدن، والتي تعتبر محمية للسلاحف وموطن للاسماك المهاجرة.

واستمع الفريق الى شرح مفصل من الباحث المتخصص بالشؤون البحرية والاصطياد محمود الرشيدي عن الجزر الموجودة في عمران وعن تنوع البيئة البحرية في الجزيرة التي تتكاثر فيها الشعب المرجانية وتعتبر موطن للاسماك المهاجرة لتضع بيوضها فيها.

وقال الرشيدي ان غياب الحماية للجزيرة ادى الى تدمير الشعب المرجانية وتهجير الاسماك وذلك بسبب الاصطياد العبثي الذي لا يحترم الطبيعة البحرية هناك.

وطاف الفريق في ارجاء الجزيرة ورصد العديد من المخالفات والانتهاكات والتلوث البيئي وذلك ان الجزيرة صارت مفتوحة للزوار من مختلف الشرائح والذين يدخلون الجزيرة ويخيمون هناك ويتركون مخلفاتهم التي تضر بالاحياء البحرية.

وقالت أ. أنيسة جميل عضو المبادرة في عام 2014م كان الدخول للجزيرة يتم بترخيص من إدارة الأمن ومن خفر السواحل وكان هناك معسكر صغير في عمران خاص بحماية الجزيرة اما الان فقد اختلف الأمر تماما فالجزيرة مليئة بالقمامة والقاذروات وبيئة طاردة السلاحف على عكس مما كانت عليه سابقا.

ووجه الفريق مناشدة للمسؤولين في وزارة الثروة السمكية ووزارة المياه والبيئة للاهتمام بالجزيرة والقيام بدورهم وانقاذ الحيوانات البحرية والسلاحف النادرة التي تلجا للسواحل لوضع بيوضها. كما طالب الفريق محافظ عدن الاستاذ احمد حامد لملس باتخاذ الاجراءات الرادعة ضد كل الموظفين المتقاعسين عن اداء اعمالهم وتحمل مسؤولياتهم في هذا المجال.