آخر تحديث :السبت - 13 أبريل 2024 - 04:09 م

من تاريخ عدن


ممثلة لنساء عدن منذ عام ١٩٤٢ م وحتى غادرتها فى عام ١٩٦٧م ..من هي؟

الثلاثاء - 26 يوليه 2022 - 10:14 ص بتوقيت عدن

ممثلة لنساء عدن منذ عام ١٩٤٢ م وحتى غادرتها فى عام ١٩٦٧م ..من هي؟

السيدة العدنية رقية محمد ناصر من نساء عدن الخالدات
السيدة رقية محمد ناصر رحمها الله و أسكنها فسيح جناته جنات النعيم ، سيدة من سيدات المجتمع العدني العريق فهي من مواليد ٥ مايو ١٩١٧ م وأشتهرت بكنيتها ( أم صلاح ) نسبة لإبنها الأول رحمه الله .

السيدة العدنية رقية محمد ناصر وتظهر بجانبها السيدة ماهية نجيب تزوجت من رائد التنوير المحامي / محمد علي لقمان فى سن صغيرة وأثبتت على مدى السنين والأعوام مايمكن أن يصنع الإنسان من نفسه طالما كانت الإرادة هي سيدة الموقف .

تولت رئاسة الجمعية العدنية للنساء ( جمعية المراة العدنية ) وعدة منظمات إجتماعية و خيرية قبل الإستقلال .وكانت ممثلة لنساء عدن منذ عام ١٩٤٢ م و حتى غادرتها فى عام ١٩٦٧م إلى بريطانيا.

لقد كانت السيدة رقية محمد ناصر من أول النساء العدنيات والتى دخلت مبنى الأمم المتحدة حين رافقت زوجها رحمه الله المحامي محمد على لقمان حين خطب مطالباً بتصفية الإستعمار البريطاني من عدن .

توفت السيدة رقية محمد ناصر .. رحمها الله فى لندن في ٢٣ نوفمبر ١٩٩٣ م . بعد أن صنعت من نفسها مثالاً يحتذى به لكل من حولها فقد وهبت الحب و العطاء لكل من حولها كانت تتميز بقدرتها على أن تكسب حب الكبير و الصغير فقيرهم و غنيهم من جميع الجنسيات فقط كان لها الكثير من الأصدقاء حيثما ذهبت ملكت كل القلوب بتواضعها و طيبة قلبها رحمها الله .

مقتبس مما كتبته نشوى ماهر لقمان وتم نشره في معشوقتي عدن.