آخر تحديث للموقع : الأحد - 14 أغسطس 2022 - 06:23 م

كتــابـات


سرطان الثدي أثناء الحمل الاسباب والعلاج؟

الإثنين - 01 أغسطس 2022 - 02:51 م بتوقيت عدن

سرطان الثدي  أثناء الحمل الاسباب والعلاج؟

د. أماني صالح هادي

💎 الحقيقة أن تشخيص سرطان الثدي أثناء الحمل هو من الأمور التي لا نراها كثيراً و الحمد لله و لكن للأسف يتم تشخيص المريضة في مرحلة غالباً ما تكون مُتقدمة ... السبب في ذلك هو أن الحمل يؤدي إلى تغيرات هرمونية بالجسم و التي بالتالي تؤثر على الثدي فتجعل الشعور بأي تغيرات مريبة به أصعب مقارنةً بالأحوال العادية، و لذلك في حالات كثيرة تكون معدلات الإصابة عالية بالغدد الليمفاوية تحت الإبط على نفس ناحية الثدي المصاب.

💎ما هي أسباب سرطان الثدي أثناء الحمل:
١)يكون الحمل مرتبط بارتفاع معدلات هرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون، ويمكن أن تمكن هذه الهرمونات الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر في الأنسجة الأخرى.
٢)اذا كان لدي بعض النساء استعداد وراثي للإصابة بسرطان الثدي والذي يكثر فرص حدوثه أثناء الحمل عندما تكون الأعضاء التناسلية في ذروة أداء وظائفها.
٣)لقد لوحظ أن السرطان عادة ما يصاحب حالات الحمل المتأخر.
٤)وجود تاريخ في العائلة للإصابة بالسرطان.

💎هل يؤثر سرطان الثدي على صحة الجنين؟
لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن سرطان الثدي يمكن أن يضر بصحة الجنين كما تعتقد بعض السيدات، ولكن تكمن الخطورة في العلاجات التي تتلقاها الأم للتعافي من هذا المرض، والتي يحددها الطبيب بناءً على عدد من العوامل، وتشمل:- حجم الأورام.- درجة الورم، أي مدى انتشاره بالجسم وتأثيره على الخلايا المحيطة به.- عمر الحمل.- صحة الأم.- وضع الجنين وحالته الصحية.

💎 يعتمد التشخيص الأولي للورم على عمل موجات صوتية على الثديين و قد يتبعها رنين مغناطيسي عليهما. كلا الفحصين آمنين تماماً على الجنين بعكس الماموجرام الذي يتطلب عمله في هذه الحالة حماية لمنطقة البطن و الحوض بواقي يدخل بصناعته مادة الرصاص لحماية الجنين.
💎 إذا أظهرت الموجات أو الرنين وجود كتلة مثيرة للشك بالثدي، يمكن في ذلك الوقت أخذ عينة بالإبرة تماماً كما في الحالات العادية. يتم ذلك أيضاً تحت مُخدر موضعيّ و أخذ عينة بهذه الطريقة آمن تماماً على الجنين.

💎 إذا أثبت تحليل العينة أنه ورم غير حميد، يتم عمل صبغات عليها لتحديد نوع المستقبلات الهرمونية (Hormonal receptors) و كذلك مستقبلات الهير تو (HER2 Receptors) و كذلك نسبة الخلايا السرطانية في طور الإنقسام (Ki-67). الهدف من عمل هذه الصبغات هو استخدامها لاحقاً في وضع الخطة العلاجية الدوائية للورم.

💎 إعطاء العلاج الكيميائي المُعتاد في حالات سرطان الثدي أثناء الحمل هو آمن تماماً على الجنين ما لم يتم إعطاؤه في الشهور الثلاث الأولى من الحمل. لا يتم إعطاء مضادات الهير تو أثناء الحمل ولا العلاج الإشعاعي أو الهرموني في أي من مراحل الحمل الثلاثة لأنها جميعاً قد تُسبب تداعيات خطيرة على الجنين من ناحية التكوين أو قد تُسبب فقدان حياته.

💎 يعتمد علاج سرطان الثدي أثناء الحمل على توقيت التشخيص بالنسبة للحمل:
🔸 إذا تم التشخيص بالورم في الأشهر الثلاث الأولى للحمل: في الأغلب تكون التوصية هي بإجهاض الحمل متبوعاً بالعلاج الكيميايئ مع أو بدون مضادات الهير تو (Anti-Her2: Herceptin with/out Perjeta) ... ثم علاج إشعاعي و هرموني حسب الحالة. ترجع التوصية بعدم استكمال الحمل لعدم استطاعتنا تقديم العلاج الاشعاعي مثلاً أثناء الحمل.
🔸 إذا تم التشخيص في الثلاث أشهر الوسطى أو الأخيرة: في هذه الحالة لا نضطر إلى اللجوء للإجهاض، بل يتم استكمال الحمل مع اعطاء علاج كيميائي أثناء الحمل و إيقافه قبل الولادة بإسبوعين على الأقل .. يتبع ذلك استئصال الورم أو الثدي كاملاً. بعد الولادة، يتم استكمال العلاج الكيميائي إذا لم يتم إعطاؤه بالكامل قبل الولادة، و يتم بعد الولادة إعطاء العلاج الإشعاعي و مضادات الهير تو و كذلك العلاج الهرموني بكل أمان.

💎 التوقعات العامة من العلاجات المختلفة للورم من ناحية الوقاية من الارتجاع لا تختلف عن مثيلاتها في المريضات اللاتي تم تشخيصهن في عدم وجود حمل. هناك اعتقاد شائع أن معدلات الارتجاع تكون أكبر إذا تم تشخيص سرطان الثدي أثناء الحمل و أن ذلك يرجع إلى أن الورم يكون أكثر عدوانية إذا حدث أثناء الحمل، و لكن لا يوجد دليل علمي يؤكد ذلك. قد يرجع زيادة معدلات الارتجاع في حالة التشخيص أثناء الحمل إلى ما أشرنا إليه سابقاً من أن التشخيص قد يتأخر نتيجة تغيرات الثدي الهرمونية مع الحمل.

💎تأثير علاجات سرطان الثدي على الرضاعة:
رغم إمكانية إرضاع الطفل من الثدي بعد استئصال الخلايا السرطانية منه، ولكن تراجع قدرة الغدد اللبنية بعد الجراحة على إدرار الحليب، قد يجعل الأمر في غاية الصعوبة، لذلك يحبذ الأطباء أن تعتمد الأم على الثدي السليم في الرضاعة الطبيعية.ويجب على الأم أن تعتمد على الرضاعة الصناعية في حالة خضوعها للعلاج الكيماوي أو الهرموني، لأن الأدوية الكيماوية والهرمونية قد ينتقلان إلى الطفل عبر حليب الثدي، مما يعرض حياته للخطر..

دمتم جميعاً في اتم صحة و عافية.والشفاء العاجل للمرضى السرطان.
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

إخصائية علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه