آخر تحديث للموقع : الإثنين - 03 أكتوبر 2022 - 01:29 م

مجتمع مدني


17 طفلًا من ذوي التوحد يجري تدريبهم وتأهيلهم بمؤسسة محلية بلحج

الثلاثاء - 20 سبتمبر 2022 - 05:24 م بتوقيت عدن

17 طفلًا من ذوي التوحد يجري تدريبهم وتأهيلهم بمؤسسة محلية بلحج

لحج/ محمد السلامي




يتلقى حاليا 17 طفلا من ذوي التوحد برامج تدريبية وتأهيلية بمؤسسة ابرار الخيرية التنموية بمحافظة لحج .



وفي تصريح للمدير التنفيذي للمؤسسة قال قاسم الحطيبي: يجري حاليا إعداد البرامج التعليمية بهدف تدريبهم وتأهيلهم وإعادة إدماجهم بالمجتمع .



يشار إلى أن المؤسسة خيرية حديثة التاسيس أنشأت بدعم وتمويل من رجل الخير علي سالم الرازحي والذي تكرم مشكورا في دعم هذه المؤسسة نظرا لحاجة هؤلاء الأطفال إلى من يقف جانبهم .



وقال :نحن نسعى إلى التميز والريادة في مجال العمل الانساني الخيري من خلال وجود مؤسسة ابرار لمساندة ودعم اطفال التوحد عن طريق شراكة ناجحة بين المانحين والمستفيدين من تقديم هذه الخدمات الإنسانية بمستوى يتناسب مع قدرات هؤلاء الأطفال وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم وإعادة تأهيلهم حتى يتمكنوا من دمجهم بالمجتمع ويكونوا عنصرا فاعلا في محيط أسرتهم ومجتمعهم .



واضاف أن المؤسسة تقدم لاطفال التوحد المنخرطين بالمؤسسة كل ماهو جيد وجديد وإيجابي من برامج تعليمية ووسائل الدعم النفسي والاجتماعي وتوفير لهم بيئة نظيفة وآمنة ومحفزة وفق أسس ومعايير علمية حديثة ومتطورة بغرض تنمية قدراتهم والعمل على اكسابهم الخبرة عن طريق ربط الجانب النظري بالتطبيق العلمي والاستفادة من العلوم الحديثة .



وأوضح بأن المؤسسة تستقبل الأطفال مابين 4سنوات إلى 12سنة وكذا تشخيص وتقييم الحالات ووضع مقاييس وبرامج التأهيل وإعداد الخطط للتأهيل والتدريب للحالات وصقل المواهب والدمج المجتمعي والمدرسي والإرشاد الأسري وتأهيل الأمهات وتطوير معارفهم حول كيفية التعامل مع أطفالهم وتنظيم ورش العمل والدورات للطاقم التأهيلي والتدريبي.


واوضح :توجد لدينا عدة أقسام منها : قسم التدخل المبكر وقسم المهارات بكافة مجالاتها وقسم معالجة المشاكل الحسية وقسم المعالجة النطقية وأقسام أخرى في مجال النطق والدمج الاجتماعي والبرامج الرياضية والترفيهية .