آخر تحديث للموقع : الجمعة - 09 ديسمبر 2022 - 01:29 م

الصحافة اليوم


تقرير دولي يسلط الضوء على جهود القوات المسلحة الجنوبية في مكافحة الإرهاب

الخميس - 24 نوفمبر 2022 - 05:08 م بتوقيت عدن

تقرير دولي يسلط الضوء على جهود القوات المسلحة الجنوبية في مكافحة الإرهاب

عدن تايم/درع الجنوب

نشر مركز دراسات ” “Gulf States Newletter المتخصص في شؤون دول الخليج العربي، تقريرا سلط الضوء من خلاله على جهود القوات المسلحة الجنوبية في مجال مكافحة الإرهاب.



واكد المركز الدولي في تقريره الذي نشر باللغة الإنجليزية ان تنظيم القاعدة في الجنوب اصبح في حالة ” انهيار” بعد الضربة الموجعة التي وجهتها له القوات المسلحة الجنوبية التي اطلقت عملية ” سهام الشرق” وتمكنت من خلالها دحر عناصر التنظيم وتطهير ابرز معاقله وعلى رأسها ” وادي عومران ” و ” خبر المراقشة” و ” وادي سري” في مديرية مودية شرق محافظة ابين وصولا الى بسط سيطرتها على مديرية احور الساحلية واقتحام معسكرات التنظيم في ” وادي الخيالة” وسلسلة جبال ” وادي ضيقة” في مديرية المحفد الحدودية مع محافظة شبوة.

ونوه التقرير الى حالة ” الانكماش” التي ظهر بها عناصر التنظيم من خلال الفيديو الذي بثه التنظيم لمجموعة من عناصره وهم يستمعون الى محاضرة تحريضية يلقيها القيادي ميداني في التنظيم أبو هيجاء الحديدي وهو يحرض فيها عناصره على قتال القوات الجنوبية، وحثهم على نية ما اسماه بـ ” الجهاد” لتحرير الاسرى ونصرة من اسماهم بـ” المستضعفين” في الأرض.



وقال المركز المختص بشؤون دول الخليج ان التسجيل الجديد الذي نشره التنظيم اظهر جحم ” الضربة” التي تلقاها التنظيم في ابين بعد اطلاق القوات المسلحة الجنوبية لعملية سهام الشرق، وبحسب التقرير فقد ظهر مجموعة من عناصر التنظيم بحالة “ذعر” يستمعون الى قائدهم الذي يحاول عبثا شحنهم لمواجهة القوات الجنوبية التي شنت عملية ” كاسحة” تمكنت من خلالها من تطهير ابرز معاقل التنظيم في مودية واحور والمحفد.

وقال كاتب التقرير ان التسجيل الجديد الذي نشره تنظيم القاعدة عقب وصول القوات الجنوبية الى المحفد يبرز الدور الكبير الذي تضطلع به القوات المسلحة الجنوبية كشريك محوري في مكافحة الإرهاب مؤكدا ان تلك الانتصارات التي حققتها القوات الجنوبية أصبحت محل تقدير لدى شركاء مكافحة الإرهاب الدوليين وفي مقدمتهم ” الولايات المتحدة الامريكية” التي غيرت استراتيجيتها في مجال مكافحة الإرهاب في جنوب شبه الجزيرة العربية، واكد مركز الدراسات الخليجي في تقريره ان الإدارة الامريكية الحالية أصبحت ترى في القوات المسلحة الجنوبية شريكا يمكن الاعتماد عليه في الحرب الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية والتحالف الدولي لمكافحة التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.



واكد التقرير ان الولايات المتحدة الامريكية استأنفت مؤخرا ضرباتها الجوية ضد تنظيم القاعدة في اليمن حيث شنت طائرة امريكية بدون طيار ضربة في 14 نوفمبر / تشرين الثاني استهدفت صالح بن سالم بن عبيد عبولان ، المعروف أيضًا باسم أبو عمر الحضرمي. يُزعم أن أبو عمر كان جزءًا من قيادة القاعدة في لاهور بباكستان وعمل كمساعد لاسامة بن لادن.

وكانت الخارجية الامريكية قد أشادت في تقريرها السنوي الخاص بمكافحة الإرهاب للعام ٢٠٢٢ بالدور ” المحوري” لقوات الحزام الأمني في مكافحة الإرهاب في الجنوب، وبحسب تقرير الخارجية الامريكية فقد واصلت قوات الحزام الأمني لعب دور مهم في جهود مكافحة الإرهاب، حيث بسطت سيطرتها على عدن، أبين، وشبوة