آخر تحديث للموقع : الخميس - 01 ديسمبر 2022 - 02:12 م

اخبار وتقارير


مكاسب قياسية للريال اليمني عقب وديعة الإمارات

الخميس - 24 نوفمبر 2022 - 09:29 م بتوقيت عدن

مكاسب قياسية للريال اليمني عقب وديعة الإمارات

عدن تايم/العين الاخبارية:

حقق سعر الريال اليمني اليوم مكاسب قياسية في سوق الصرف بعد يوم من الإعلان عن وديعة من دولة الإمارات.

وجاءت المكاسب مدفوعة بتحويل دولة الإمارات جزء من مبلغ الوديعة السعودية الإماراتية والبالغة ملياري دولار، للبنك المركزي اليمني.

تراجع الدولار والريال السعودي
وقالت مصادر مصرفية لـ"العين الإخبارية"، إن الريال اليمني شهد تحسنا كبيرا أمام العملات الأجنبية للمرة الأولى منذ أشهر، حيث تراجعت قيمة الدولار الواحد إلى 1090 ريالا يمنيا بعد أن كانت قيمته عند 1179 ريالا.

اليمن يتلقى 1.2 مليار درهم من الوديعة السعودية الإماراتية
كما تراجعت قيمة الريال السعودي، الأكثر تداولا في سوق الصرف عن سقفه المحدد 312 ريالا يمنيا إلى 287 ريالا للشراء و297 ريالا للبيع للمرة الأولى منذ أشهر.

وكان رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك قد أعلن في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء عن تحويل دولة الإمارات 1.2 مليار درهم إماراتي إلى حساب البنك المركزي كجزء من الدفعة الأولى للوديعة السعودية الإماراتية.

مليار دولار تسهيلات نفطية
وقالت الحكومة اليمنية في وقت لاحق إنه "تم تحويل مبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي إلى حساب البنك المركزي كدفعة أولى من الوديعة المعلنة من السعودية والإمارات في إبريل/ نيسان الماضي والبالغ 2 مليار دولار، إضافة إلى مليار دولار تسهيلات نفطية ودعم لمشاريع تنموية وخدمية."

وقال عبدالملك إن "البنك المركزي اليمني ووزارة المالية سيوقعان الأحد المقبل مع السعودية اتفاقا إطاريا للمنحة السعودية وترتيبات للوديعة المقدمة كدعم للبنك".

وتأتي هذه الإجراءات بتوقيت مهم وستساعد بشكل كبير في تأمين الاحتياطيات لدى البنك المركزي اليمني، وفقا لرئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك.