آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 07:04 م

ثقافة وأدب


الإحتفاء بأحد أعلام الأدب والنقد في جامعة عدن د. أحمد علي الهمداني

الأحد - 18 ديسمبر 2022 - 08:06 م بتوقيت عدن

الإحتفاء بأحد أعلام الأدب والنقد في جامعة عدن د. أحمد علي الهمداني

عدن / خاص

ثراء العربية لسانا وإبداعا، مع احتفاء خاص بأحد أعلام الأدب والنقد في جامعة عدن د. أحمد علي الهمداني

كان هذا عنوان الندوة العلمية التي تمت صباح اليوم الأحد 18/ 12 / 2022م بقاعة سليمان العيسى في رحاب كلية التربية عدن، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وجرى فيها تكريم الدكتور أحمد علي الهمداني بدرع الوفاء نظير ما قدمه للغة العربية تدريسا وإبداعا وترجمة، أقام هذه الندوة قسم اللغة العربية في الكلية بالشراكة مع مركز التدريب والتأهيل في المجلس الانتقالي الجنوبي، وتنسيق منسقية الانتقالي في كلية التربية عدن.

وقدمت في هذه الندوة عدة أوراق توزعت على محورين:
المحور الأول: اللغة، وفيه ثلاثة أوراق، وهي:

1- الخليل عبقري اللغة العربية، د. هاني فخري.
2- تقليص الفجوة بين العامية والفصحى، د. إعتدال الكثيري.
3- البلاغة والسياق، د. منير الطيب

وفي بداية المحور الثاني(محور الأدب) تحدث بشكل موجز د. أحمد علي الهمداني عن نشاطه في الترجمة، ثم قدمت ثلاث أوراق في شعره، هي:
الشعر السائل، قراءة في(اعلن الآن) المجموعة الشعرية الأخيرة للهمداني. د. سالم السلفي.
2- عدن في تجربة الهمداني الشعرية، د. علي عبده أحمد الزبير.
3- بنية التناص في شعر الهمداني، د. محمد مسعد
وقد أدار الندوة بتميز د. فهمي حسن أحمد رئيس قسم اللغة العربية الذي ألقى كلمة القسم الترحيبية بالضيوف، وقدم فيها الشكر لمركز التدريب والتأهيل في المجلس الانتقالي بهذه الشراكة الفاعلة في تنفيذ الندوة، ومنسقية الانتقالي في الكلية.

وفي بداية الندوة ألقت د.منى عوض باشراحيل مدير مركز التدريب والتأهيل في المجلس الانتقالي الجنوبي كلمة حيت فيها الضيوف وأشارت إلى أهمية الشراكة في تنفيذ مثل هذه الفعاليات، وتكريم الأعلام التي خدمت عدن خصوصا والجنوب عموما، الذي يجمع كل ابنائه ويتسع لهم، ويجمعهم في مصير مشترك يجب أن يعمل الجميع عليه، وهو استعادة الدولة الجنوبية وبنائها، تلا ذلك كلمة منسقية الانتقالي بالكلية التي قدمها د. صلاح دويل نائب رئيس المنسقية نقل في بداياتها للجميع تحايا رئيس المنسقية د. عبده يحيى الدباني المسافر خارج البلاد لغرض العلاج. ورحب فيها بالضيوف، وقدم الشكر والتقدير لمركز التدريب والتأهيل في المجلس الانتقالي على هذه الشراكة في تنفيذ هذه الندوة داعيا إلى استمرارها وتطويرها، وشكر قسم اللغة العربية بالكلية داعيا الجميع إلى الاحتذاء بهذا القسم والاهتمام بالفعاليات والنشاطات اللاصفية بعدها جزء أصيل من العملية العلمية والأكاديمية.

وجاء على هامش هذه الندوة العلمية الاحتفالية افتتاح معرض الإنتاج العلمي لأعضاء قسم اللغة العربية بالكلية وبعض زملائهم من أقسام اللغة العربية في الكليات الأخرى، وافتتاح مكتبة الفقيد د.عبدالمطلب جبر الخاصة بالقسم وطلاب الدراسات العليا.

حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة والشعراء والمهتمين بالأدب واللغة العربية وطلاب البكلاريوس والدراسات العليا في الكلية.
كتب
د سالم الحنشي