آخر تحديث :الأربعاء - 08 مايو 2024 - 04:18 م

ثقافة وأدب


أميرة عبدلية تكتب من لحج عن شقيقها الأمير "محسن" صاحب "سألت العين"

الخميس - 26 يناير 2023 - 11:29 ص بتوقيت عدن

أميرة عبدلية تكتب من لحج عن شقيقها الأمير "محسن" صاحب "سألت العين"

الأميرة مريم صالح مهدي بن علي العبدلي

اخي الأمير محسن بن صالح مهدي بن علي العبدلي. اديباً وشاعراً مبدعاً ومثقفاً..رحمة الله عليه..

قامة عبدلية من اعلام الثقافة والأدب والشعر من امراء العبادل وممن اثروا الحياة الثقافية والأدبية باشعارهم وقصائدهم الجميلة والخالدة .

والده الشاعر والمبدع الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي وجده باني نهضة لحج الثقافية القمندان أحمدفضل بن علي العبدلي رحمة الله عليهم والذي سار على خطاهم واتجة الى عالم الأبداع والشعر والفن ومن رواد الثقافة والأدب والشعر في لحج وعدن واليمن.الأمير الشاعر المبدع محسن بن صالح مهدي بن علي العبدلي طيب الله ثراه واسكنة فسيح جناتة من مواليد حوطة لحج المحروسة بالله تعالى 1933م تلقى تعليمية في المدرسة المحسنية العبدلية ثم واصل دراستة في مدينة عدن ولم يكملها.

كان من الطلاب المجتهدين في دراستهم سكن في قصر الروضة وقصر جده مهدي بن علي المقابل لقصر دار الحجر ثم انتقل الى قصر الشكر قصر البراق في مدينة كريتر واختلط بمثقفي عدن ومبدعيها الكبار استفاد من التجارب الأدبية والشعرية لوالده الأمير الشاعر صالح مهدي ولجده القمندان..
الأمير محسن صالح مهدي العبدلي كان من الشعراء والأدباء الذين يشار اليهم بالبنان وكان مثقفاً واسع المعرفة والأطلاع يحب القراءة ويلزمنا نحن اخوانة واخواته بالقراءة المستمرة وكان دائماً مايحضر لنا الكتب في مختلف التخصصات ويلزمنا على قراءاتها والاستفادة منها انا واخوتي وكان لنا أخاً حنوناً وطيباً ومتواضعاً ويعامل الكل بشئ من الرقى والتحضر ..
كان أخي الأمير محسن يعرض أعماله الشعرية لخاله السلطان الثائر علي عبدالكريم العبدلي رحمة الله عليه والذى كان يمثل المرجعية الثقافية والأدبيه والفنية وكان خالنا السلطان علي عبدالكريم العبدلي له اهتمامات ثقافية وادبية وفنية.. ويوجة الأدباء والشعراء في لحج..وبعد الأطلاع على اعمال الأمير محسن يقول له اذهب بها واعرضها ايضاً على الاستاذ الشاعر عبدالله هادي سبيت رحمة الله عليه وان اجازها لكم اصبحت انت شاعراً .كما حصل في قصيدته الشعرية الجميلة ( سألت العين) والتى لحنها الأستاذ عبدالله هادي سبيت...
الأمير محسن صالح مهدي بن كان من الداعمين للأنشطة الثقافية والادبية والرياضية والفنية في لحج وقدم الدعم السخي للندوات الموسيقية والأندية الرياضية والأنشطة في المدارس وشجع الموهوبين ودعمهم واخذ بايديهم. كانت لحج العبدلية في تلك الفترة شعلة في النشاطات المختلفة وكانت مركزا اشعاع وطني وثقافي وتعليمي ورياضي..كانت السلطنة العبدلية بحق حاضرة الجنوب العربي..
لأبناء لحج الطيبين دوراً كبيراً في هذه النهضة الثقافية والتعليمية والرياضية والزراعية التى شهدتها لحج ايام الزمن العبدلي الجميل.
الأمير محسن صالح مهدي لم يتولى اي منصب في السلطنة العبدلية واتجة الى واحة الشعر والأدب والفن والمشاركة في المجالس والمنتديات الثقافية والأدبية والفنية في لحج وعدن

..كان اخي الأمير محسن صالح مهدي العبدلي يتمتع بالأخلاق العاليه والتواضع الجم والسيره العطرة والطيبه..كل تلك الصفات الطيبة غرسها في اسرته رحمة الله عليه.
من الأعمال الجميلة الأمير محسن صالح مهدي العبدلية :
* يكفيه بان صاحب كلمات اغنية (سألت العين).الجميلة والخالدة.والتي لحنها الاستاذ سبيت.
لحن اعمال الأمير محسن صالح مهدي بن علي العبدلي كبار مبدعي لحج الأساتذة؛؛
* عبدالله هادي سبيت.
* محمدسعد الصنعاني
* صلاح ناصر كرد.
* سعودي احمد صالح.
واخرين.
وغنى للأمير محسن صالح مهدي الأساتذه الفنانين؛؛
* محمدصالح حمدون.
* عبدالكريم توفيق.
* سعودي احمدصالح
* فيصل علوي.
* عوض احمد.
* نور نجارة.
وعدد من الفنانين
العرب لأساتذة:
* ابوبكر بلفقية
* طلال المداح.
* محمد عبده
* موزة سعيد
والكثير من فناني الجزيرة والخليج والذين تغنوا برائعة الأمير محسن صالح مهدي( سألت العين) هذه الأغنية الجميلة والخالدة والتى كتب عنها ملحنها الأستاذ سبيت..قائلاً:..أغنية سألت العين للأمير محسن صالح مهدي سُجلت لأذاعة عدن عام1957م ..وكان برنامج (مايطلبة المستمعون) والذي يقدم من اذاعة عدن في الستينات من القرن الماضي يمر على مقدم البرنامج اكثر من ساعة وهو يقرأ طلبات المستمعين لهذه الأغنية وهذا لم يحدث ابداً في الأذاعات العربية ان تظل طلبات المستعمين تقرا لأكثر من ساع وبشكل يومي لهذا الكم الهائل من الطلبات مثل ماحظيت به اغنية ( سألت العين)..

وكشف الأستاذ سبيت بان من ادخل التصفيقة على لحن اغنية (سألت العين) هو السلطان الثائر علي عبدالكريم مما اضفى على اللحن جمالاً وخلوداً ..وكتب الأستاذ سبيت بانه قال للسلطان علي عبدالكريم كان له الفضل في انتشار اغنية سألت العين ودخلت بها التاريخ ..وضحك السلطان علي وقال الفضل لأبن أختي الامير محسن صالح مهدي كاتب هذه الأغنية وملحنها ابن سبيت :

سألت العين..نقطف منها هذه الأبيات؛؛
سألت العين.حبيبي فين.
أجاب الدمع راح منك.
حبيبك ماسأل عنك..
وخلٌا القلب في نارين..
سألت العين..حبيبي فين.
وطول الليل اشكي للنجمة .
حبيبي كم كثر ظلمه..
بحُبه ذقت أنا المُرين..
سألت العين..حبيبي فين..
ياسلام على ذلك الزمن الجميل.

رحمة الله اخي الأمير محسن صالح مهدي بن علي العبدلي الذي يعد من القامات الثقافية والادبيه والفنية العبدلية الذي ظُلم في حياته وبعد مماته لاتكريم ولا اهتمام بابداعاتهم ..حتى منزلنا في لحج قصر الأمير مهدي بن علي العبدلي مقتحم في الحوطة وحينما تزور العائلة مسقط الرأس الحوطة يستأجرون في احد فنادق عدن للسكن.. لكم الله ايها المبدعين..
توفي الأمير محسن صالح مهدي بن العبدلي في عام 1977م في منفاه الاجباري في المملكة السعودية الشقيقة.