آخر تحديث :الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 09:30 ص

خبر في صورة


خبير زراعي يكشف عن زيادة إنتاج محصول القمح بدلتا أبين

الجمعة - 24 فبراير 2023 - 10:51 ص بتوقيت عدن

خبير زراعي يكشف عن زيادة إنتاج محصول القمح بدلتا أبين

عدن تايم/ أنس بن عوض

كشف الخبير الزراعي المهندس عبدالقادر خضر السميطي عن بشائر جديدة بخصوص زيادة في انتاج محصول القمح بمنطقة دلتا أبين.

وقال السميطي : شاركنا في عملية دراس محصول القمح والتي فعلا كانت ناجحة إنتاج غير متوقع، الحمدلله تمت انتاجية الفدان طن بالتمام والكمال .

ووجه السميطي دعوة للمزارعين في دلتا أبين : ندعو مزارعينا إلى التوجه لزراعة القمح بناءًا على النتائج الذي ظهرت من خلال هذا الموسم عند كثير من المزارعين.

وختم رسالته بدعوة معالي وزير الزراعة والثروة السمكية إلى سرعة دعم مزارعي دلتا أبين ببذور القمح المحسن أو على الأقل توفيره للمزارعين القادرين على الشراء والزراعة.

ودِراس القمح أو الدِّرَاس أو الدَّرْس هي عملية فصل الجزء الصالح للأكل من حبوب المحاصيل عن القش الحرشفي غير الصالح للأكل الذي يحيط به، هذه الخطوة في إعداد الحبوب تكون بعد الحصاد وقبل التذرية ويتم فيها فصل القشر المفصول من الحبوب.

ويعتبر القمح من أهم المحاصيل الاقتصادية في العالم إذ يغطي 23.4 % من الاحتياج العالمي من الغذاء، كما يشكل مصدراً غذائياً رئيساً لحوالي 40 % من سكان العالم ويؤمن القمح موارد مالية ضخمة للدول المصدرة. ويعتبر مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية (خبز،معكرونة، بسكويت)، ويعتبر سلعة رئيسية في التجارة الدولية ويساهم في إيجاد فرص عمل عديدة.