آخر تحديث :السبت - 13 أبريل 2024 - 06:25 ص

خبر في صورة


ما حقيقة عودة نهر الخارد في اليمن إلى الجريان بعد 300 عام ؟

الجمعة - 03 مارس 2023 - 03:39 م بتوقيت عدن

ما حقيقة عودة نهر الخارد في اليمن إلى الجريان بعد 300 عام ؟

عدن تايم/خاص

تداول مستخدمون في موقع "فيسبوك" خلال اليومين الماضيين من شهر آب 2022، تسجيلاً مصوّراً زُعم أنه يصوّر عودة نهر الخارد في اليمن إلى الجريان، بعد جفافه واختفائه لمدة 300 سنة.

ويظهر الفيديو ما بدا أنه نهر فائض يجري بغزارة في طريق، على جانبيه أبنية وأشجار.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" وهي منصة سورية التسجيل المتداول والادعاء المرفق به، للتأكد إذا ما كان نهر الخارد في اليمن قد عاد للجريان، بعد جفافه قبل 3 قرون، واتضح أن الادعاء غير صحيح. 

وبعد تجزئة الفيديو إلى صور والبحث عنها في محركات البحث، تبين أن التسجيل منشور في مواقع التواصل الاجتماعي، في شهر أيار عام 2020، من جانب وسائل إعلامية يمنية مثل "الوفاق نيوز"، وأُخرى عربية مثل "العربية الحدث".

وقبل أيام من انتشار الفيديو في أيار 2020، نشر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، تغريدة تحدث فيها عن سيول تسببت بأضرار لآلاف الأسر في محافظات عدة في اليمن.

ولم يتسن لمنصة "تأكد" التحقق من المعلومات المتداولة حول نهر الخارد في اليمن ومسير جريانه وتاريخ جفافه، كما لم تعثر على أي معلومة موثوقة تفيد بعودة نهر في اليمن إلى الجريان مؤخراً بعد جفافه، إلا أن انتشار الفيديو المتداول قبل نحو عامين على أنه لسيول في منطقة الجوف، تنفي الشائعة المتداولة حول عودة نهر الخارد للجريان في آب 2022، بعد 300 عام من جفافه.

الاستنتاج

• الفيديو المتداول لا يصوّر عودة جريان نهر الخارد في اليمن بعد 300 سنة من جفافه. 

• الفيديو المتداول نُشر في أيار 2020 من جانب وسائل إعلامية يمنية وعربية، على أنه لسيول بمحافظة الجوف اليمنية.

• لم يُعثر على أي معلومة موثوقة تفيد بعودة نهر للجريان في اليمن مؤخراً، بعد جفافه.

• أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل".