آخر تحديث :الأحد - 28 أبريل 2024 - 08:38 م

منوعات


خبراء علم الأوبئة : يحذرون من ظهور عدوى فيروسية جديدة تشبه كورونا

الثلاثاء - 21 مارس 2023 - 09:59 م بتوقيت عدن

خبراء علم الأوبئة : يحذرون من ظهور عدوى فيروسية جديدة تشبه كورونا

عدن تايم- وكالات

ظهر خلال الفترة القليلة الماضية العديد من أشكال العدوى الفيروسية، التي أدت إلى تداول المزيد من المخاوف، وخاصة بعد انتشار فيروس ماربورغ، ومتغير X.B.B.1.5 المتحور من فيروس كورونا؛ ما جعل العلماء يتوقعون قفز أوبئة جديدة بين البشر، وخاصة بعد جائحة كوفيد ـ 19.

وباء جديد يشبه كورونا
ووفقًا لما نشر بشبكة أخبار سكاي نيوز، حدد خبراء متخصصون في علم الأوبئة والفيروسات، ملامح الأوبئة المقبلة، وكيفية التعامل معها والحد من انتشارها، وعدم تكرار ما حدث أثناء الوباء العالمي الذي أحدثه فيروس كورونا خلال السنوات القليلة الماضية.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، يقتل فيروس ماربورغ المعروف باسم المرض الفتاك، نحو 90% من المصابين به، وخاصة بعد أن أعلنت غينيا الاستوائية في فبراير الماضي تفشي المرض، ووفاة ما يزيد عن 9 حالات متأثرين به.


وفي وقت سابق من هذا العام، تم رصد عدد من الحالات المصابة بالمتغير X.B.B.1.5 المتحور من أوميكرون إحدى سلالات فيروس كورونا، في بريطانيا، وهذا ما جعل أحد خبراء علم المناعة في جامعة أكسفورد بإنجلترا، يرجح ظهور وباء جديد خلال الفترة المقبلة، وذلك لعدة عوامل، ومنها أسلوب الحياة الحالي، والتعامل الخاطئ مع الحياة البرية، وسرعة تنقل وسفر الأشخاص حول العالم.


ومن المتوقع أن يكون الوباء الجديد تنفسيًّا، يشبه فيروس كورونا والإنفلونزا، وخاصة بعد ظهور 3 أشكال للعدوى التنفسية خلال الـ 20 سنة الماضية، وهي: إنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير والإنفلونزا الموسمية الشديدة، وتعد هذه الأنواع من الأوبئة هي الأصعب في السيطرة عليها.