آخر تحديث :السبت - 27 أبريل 2024 - 01:02 ص

ثقافة وأدب


مفاجأة مدهشة للروائي عمار باطويل

الجمعة - 12 مايو 2023 - 10:37 م بتوقيت عدن

مفاجأة مدهشة للروائي عمار باطويل

في لقاء أخوي جمع الروائي عمار باطويل بصديقه الصحفي والكاتب المسرحي خالد القحوم مدير عام الاعلام بساحل حضرموت أبلغه بمفاجأة أثارت دهشته.

ونشر باطويل على منصته بالفيسبوك عن اللقاء :" في لقاء أخوي مع الصديق الأستاذ/ خالد القحوم أخبرني بأنه في طور تحويل رواية (سالمين) إلى مسلسل إذاعي. كانت مفاجأة في انتظار أن تحقق".

ورواية "سالمين " للكاتب عمار باطويل. تتناول الرواية كما يقول الناقد الدكتور عبدالحكيم باقيس:” عقدة اللون الأسود، التي تحيل إلى العبودية وكل عوامل الانتقاص في الموروث الاجتماعي هي المحرك في السرد، وقد استطاع باطويل أن يرسم أبعادًا عديدة لشخصية العبد الأسود سالمين ومشاعرها وانفعالاتها، وكيف ظلت عقدة اللون الأسود تلاحق سالمين على الرغم من تحرره وهجرته من حضرموت إلى السعودية وتحقيقه للمال الذي يؤهله للانتقال إلى وضع اجتماعي جديد، ظلت العبودية كابوسه الطويل“. هذا الحديث للدكتور باقيس ينقلنا إلى تصميم الغلاف للفنان الذي استعان بصورة رسمية بالأبيض والأسود لشخص ما مهاجر لا ملامح له وهو يشبه شخصية سالمين بطل الرواية الذي عاش عدة حوات متنقلا يبحث عن ذاته المفقودة بين اللون الأسود والأبيض وبرغم هذه الهجرة الطويلة مازال تايهًا معبرًا عن حياته وحياة أجيال عاشوا نفس الحياة المهاجرة المنكسرة. وجاء في غلاف الرواية: إن هوية سالمين هوية ممزقة ، إذ ظل الصراع بداخله يتصاعد ولم ينعم بالحرية التي قدمت له، لأن المحيط الاجتماعي قاوم هذه الحرية ونال منها ولعل هذا يفسر لنا لماذا تعاطف سالمين في الرواية مع سالمين الرئيس على الرغم من الطريقة الخجولة لهذا التعاطف والسبب تشابه اسمه مع اسم سالمين ( رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قبل قيام الجمهورية اليمنية. د. عبده عبدالله بن بدر رغم صغر الرواية، ولكنها كتبت المسكوت عنه في تاريخ المجتمعات العربية كلها، وحتى العهد القريب، كانت فيها العديد من الشخصيات التي تشبه وتماثل شخصية سالمين والتي رغم الحرية التي تعيش فيها ولكنها تحمل ماضيها بداخلها والذي أصبح عبئاً نفسياً كبيراً عليها. وبهذا يمكن لمثل رواية سالمين أن تفتح الباب واسعاً لمدرسة التحليل النفسي للأدب والتي تستفيد من شخصية سالمين في تحليل واقعها النفسي التي تعيش فيه. د. عزالدين ميرغني أن رؤية الكاتب الفنية العميقة لشخصية سالمين (بطل الرواية) هي التي مكنته أيضاً من أحداث توازن دقيق بين الضرورة الفنية والتفسير السياسي والاجتماعي لظاهرة العبودية، لقد لقيت هذه الشخصية جل اهتمام الكاتب وعنايته فرسمها شخصية حيوية جذابة. وقدمها في الرواية على دفعات، لقد كانت تنمو وتتطور وتتغير من خلال التفاعل مع أحداث الرواية. د. مسعد أحمد مسرور إنه تجسيد لصراع الإنسان (سالمين) ضد المجتمع الذي مازال يصمه بالعبد، نظرا لأصوله حتى بعد أن حصل على الثروة. د. لطيفة عائض البقمي عمار باطويل كاتب وروائي مواليد وادي دوعن /محافظة حضرموت بتاريخ 14 -2-1981م النتاج الروائي: رواية (سالمين) صادرة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع –الأردن- عام 2015 الطبعة الثانية عن دار عناوين بوكس القاهرة عام 2022 رواية (عقرون 94) صادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون-لبنان- عام 2017 رواية (طريق مولى مطر) صادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون سنة 2019 النتاجات الأخرى: (كم رئة للساحل) كتاب مشترك بمناسبة الشارقة عاصمة عالمية للكتاب عام 2019 - 2020 (الرواية في اليمن تجديد وتجريب) كتاب مشترك صدر عام 2022 عن دار عناوين بوكس - القاهرة قرحة قلم مقالات أدبية وثقافية صادر عن دار حضرموت للدراسات والنشر-اليمن- عام 2012 الوقوف على حافة ثلجية-مطالعات من أمريكا صادر عن دار حضرموت للدراسات والنشر –اليمن-عام 201