آخر تحديث :الجمعة - 26 أبريل 2024 - 03:55 م

ثقافة وأدب

مده بأغان إشتهر بها وكانت وراء بروزه فنيا
شاعر جنوبي حرمه أيوب من حقوقه المادية والمعنوية

السبت - 20 مايو 2023 - 02:43 م بتوقيت عدن

شاعر جنوبي حرمه أيوب من حقوقه المادية والمعنوية

كتب / منصور صالح

رحم الله الشاعر الغنائي الجنوبي عبدالكريم مريد، كان كتلة من براءة ونقاء تمشي على الأرض، كان شاعرا وممثلاً وفناناً مرهف الحس غزير العاطفة وعلى مدى سنوات ربطتني به علاقة الأب بولده.

ذات مرة جاءني يشكو من حرمانه حقوقه المادية من الفنان أيوب طارش، بعد أن غنى له عدداً من القصائد والتي تعد أجمل ما غنى ايوب طارش خلال مسيرته الفنية، وبها أحبه الجمهور.

قال لي المريد رحمة الله:
"زمان كنت اسامح ايوب بحقوقي لأنه مافي مردود مادي، لكن مؤخرا جدد عدداً من الأغاني من كلماتي في تلفزيون عدن ، واستلم مقابلها وحين طالبته بحقي لم يتجاوب معي.
وأتذكر اني تحدثت هاتفيا الى صديقي الاستاذ النبيل سمير رشاد اليوسفي رئيس تحرير صحيفتي الجمهورية والثقافية الصادرتين من تعز-واظنه يتذكر هذا- ،فأخبرني ان ايوب ذاته يمر بوضع مادي صعب، وليس أحسن حالا من المريد، وهو ما أخبرت به العم مريد فابتسم وقال: الله يسامحه .

المشكلة بالنسبة للمرحوم المريد مع ايوب ليست مادية فقط، بل معنوية كذلك ،فبعض أجمل قصائده التي غناها ايوب، تنسب لغيره من الشعراء، ومنها أغنية "ارجع لحولك" التي حاول ايوب في البدء نسبها لأخيه محمد، تحت مبرر انه اضاف اليها بيت شعري .

شخصياً التقيت الفنان أيوب طارش في منزله بتعز، ووجدته لطيفاً خلوقا وخجولا حد البراءة، وربما هذا هو ماشجع البعض على استغلاله مهنياً ومادياً.

لمن لا يعرف الشاعر والمسرحي الجنوبي عبدالكريم علي احمد مريد، ابن مدينة التواهي،بعدن وعلاقته بأيوب، فهو من كتب له أغاني (ارجع لحولك، وقلبي حبيبه راح، وحرام عليك ترمي الغزال يارامي، ويوم السفر اصبحت اوادع أهلي)وهي أهم الأغاني التي نال طارش بسببها شهرته ومحبة الجمهور له، فيما لم يجنِ منها المريد شيئاً.

رحم الله عبدالكريم مريد، وأحسن خاتمة الفنان أيوب طارش، وجنبه استغلال وتوظيف الساسة واصحاب المال السياسي، لسمعته ومكانته بين جمهوره، لمآرب حزبية، تضر به وبمسيرته الفنية.

منصور صالح