آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 04:46 م

كتابات


خلافات داخل الحوثيين بشأن محافظة عمران ومشيخ حاشد

الأربعاء - 12 يوليه 2023 - 05:55 م بتوقيت عدن

خلافات داخل الحوثيين بشأن محافظة عمران ومشيخ حاشد

كتب / محمد عبدالله القادري

تقع محافظة عمران بين محافظتي صعدة وصنعاء ، تتواجد قبيلة حاشد في جزء كبير منها وتتواجد قبائل منتسبة لبكيل في الجزء الآخر.

في بداية سيطرة ميليشيات الحوثي عليها كانت هناك وعود من قيادات حوثية صعدة لشخصيات من آل الأحمر أقارب مع أبناء عبدالله بن حسين ولديهم خلافات معهم هي وراء وقوفهم مع الحوثية ووعدتهم بجعلهم في موقع مشيخ حاشد ولكنها لم تفي.

بعدها حصل خلاف بين محمد علي الحوثي وأبو علي الحاكم ، الأول يريد أن يجعل ناصر العرجلي على مشيخ حاشد والثاني يريد صادق أبو شوارب ، إلا ان صالح الصماد أراد أن يظل صادق الأحمر على ما هو عليه معتبراً أنه ليس هناك فائدة من التغيير مادام أن لم يعد هناك أي سلطة وتأثير وصلاحيات لشيخ حاشد وأيضاً كي لا يقول الناس ان الحوثية تقوم بإقصاء المشائخ.

ثمة عوامل أضعفت قبيلة حاشد وأضاعت الأعراف القبلية داخل محافظة عمران وسهلت للحوثي السيطرة.

أولاً : الخلاف الذي كان بين قبيلة حاشد وقبائل تتبع بكيل داخل عمران.

ثانياً : الخلاف السياسي بين أبناء الأحمر والرئيس السابق.

ثالثاً : انتماء أبناء الاحمر لجماعة الاخوان التي أرادت من خلالهم استخدام قبيلة حاشد لمشروعها السياسي ليكون للقبيلة تأثير سياسي على المستوى اليمني والعربي بما يخدم مشروع الجماعة وهو الأمر الذي شكل خطراً على الداخل اليمني والجوار العربي.

رابعاً : انضمام مشائخ حاشد آل الأحمر لساحة ما يسمى بالربيع العربي.

هذه كلها أحرقت أبناء الأحمر وأثارت الخلافات الداخلية في القبيلة ومع القبائل الأخرى مما اضاع التفاف القبيلة ووحدتها وسهل للحوثي السيطرة واذلالها.

استخدم الحوثي أبناء حاشد في عمران ضد بعضهم واستخدم ابناء بكيل ضد حاشد واستخدمهم جميعاً لمناصرته والاتجاه نحو الوسط والجنوب ، وفي الأخير أستغنى عنهم وطنشهم كلهم.

ضياع الأعراف القبلية المحمودة التي تجمع قبائل كل منطقة وتوحدهم لمواجهة أي ظلم كان بسبب الحزبية.

الشيخ لا يصح ان يكون متحزباً لأن يعتبر الجميع رعيته.

والشيخ يجب ان يكون عاقل وحكيم يقرب وجهات نظر المختلفين ويصلح بينهم لا ان ينضم لساحة فوضى وتخريب.

مؤخراً قامت الحوثية بتعيين امين عاطف شيخ لحاشد بدلا عن حمير الاحمر ،، ومن عينته شخصية سيئة ليس لها قبول في حاشد ، مع أنه ليس هناك فائدة من بقاء الأول ولا من تعيين الآخر ، كلاهما مجرد كوز مركوز ليس لهما صلاحية ولا أمر ونهي داخل حاشد في ظل سيطرة الحوثي الذي اذل كل القبائل واهان جميع المشائخ ، وهدف الحوثية من تعيين عاطف هو اشعال خلاف إعلامي وداخل عمران حتى لا تتوحد قبائل عمران ضده.

الأمر يتطلب ان نعمل وفق دعوة لوحدة جميع قبائل عمران ضد الحوثي بدون مسمى حاشد او بكيل بأعتبار الحوثي قد اذلهم كلهم وأستبد بهم جميعاً.

أما بالنسبة لقبيلة حاشد فأعتقادي انها تحتاج شخصية جديدة لمشيخها وتكون في صف الدولة ضد الحوثي بشرط أن لا تكون متحزبة ، فأبناء الأحمر شخصيات محروقة ومن يعينهم الحوثي شخصيات سيئة وليس هناك فائدة لحاشد في كلاهما.