آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 07:10 م

ثقافة وأدب


الإحتفاء في عدن بالشاعر عبد الرحمن فخري

الثلاثاء - 18 يوليه 2023 - 09:04 م بتوقيت عدن

الإحتفاء في عدن بالشاعر عبد الرحمن فخري

العاصمة عدن / خاص

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن بالتنسيق مع نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين صباح اليوم الثلاثاء 18 يوليو / تموز 2023م فعالية ثقافية تحت عنوان: (عبد الرحمن فخري.. شعرية النص وبهجة القصيدة) في مقر نقابة الصحفيين الجنوبيين الكائن بمديرية التواهي في العاصمة الجنوبية عدن.

وفي بداية الفعالية، رحب الشاعر مازن توفيق، الذي أدار الفعالية، بكافة الحاضرين.

وأكد توفيق على أن: "الشاعر عبد الرحمن فخري يعتبر أحد أهم رواد قصيدة النثر على مستوى الوطن العربي، وقيمة شعرية أسهمت في تشكيل وجداننا الشعري ووعينا الإنساني ومتقف عميق وصاحب رؤية نقدية ثرية ورصينة".

بدوره، قدم الشاعر شوقي شفيقة ورقة قيمة عن تجربة الشاعر عبد الرحمن فخري ذكر فيها تفاعل الشاعر بالقيم الشعرية الطليعية في الوطن العربي لا سيما الخاصة بقصيدة النتر، وكذلك تأثره وإعجابه بالشاعر أدونيس.

وأشار شقيق إلى دور فخري في تشكيل الشعراء الشباب في سبعينيات القرن الماضي.

أما الشاعر مبارك سالمين فقد تحدث في ورقته عن لغة الشاعر عبد الرحمن فخري التي اتسمت بالبساطة، وفي الوقت نفسه بشيء من التعقيد والغموض.

وفسر سالمين ذلك بحقيقة أن عبد الرحمن فخري كان يعيش في أجواء تقدمية بعد أن كان قد تخرج من الجامعة الأمريكية.

وأكد سالمين على أن غموض فخري كان ذكيا ومتناغما ويحمل معه مفاتيحه وإشاراته، ويستطيع الناقد الحصيف أن يستكشف دلالات قصائده بيتر.

وفي ختام الفعالية، التي حضرها نقيب الصحافيين الجنوبيين الأستاذ عيدروس باحشوان، رئيس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، وعدد من المثقفين والأدباء الجنوبيين، قرأ الشاعر شوقي شفيق مختارات من قصائد عبد الرحمن فخري.

بدورهم، قدم عدد من الحاضرين مداخلات قيمة من بينهم أ. د.مسعود عمشوش الذي ذكر أن الشاعر عبد الرحمن فخري قد درس الاقتصاد وعين وكيلا في وزارة التجارة، لكنه أسهم بفعالية في الحياة الثقافية في بلادنا خلال سبعينيات القرن الماضي، إذ أنه قد تفاعل مع عدد من كبار الشعراء التقدميين (عربا وأجانب)، وقدم كثيرا منهم ضمن باب ثقافة وفنون في صحيفة 14 أكتوبر، وكذا نشرت له مجلة الثقافة الجديدة عددا من القصائد والقراءات النقدية في تلك الفترة.