آخر تحديث :الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 09:30 ص

من تاريخ عدن


ابهج وابدع ليالي شاليمار وشيهناز

الإثنين - 21 أغسطس 2023 - 10:20 ص بتوقيت عدن

ابهج وابدع ليالي شاليمار وشيهناز

الكاتب المسرحي سعيد عولقي

هنا.. في هذا المكان(انظر الصورة) وفي خورمكسر.. عندما كنا جزءاً من العالم الذي يعيش من حولنا.. وكنا قطعة محترمة منه، تحترم نفسها، ويحترمها غيرها.. تقع سينما ريجال(واحياناً تسمى شيهناز) وملاصق لها يقع ملهى شاليمار.. في منتصف الستينيات.

في ذلك الزمن الجميل نهضت اليونان من كثرة كبواتها تحت نير الانقلابات العسكرية، واسست لنفسها نظاماً ديموقراطياً حراً بحكومة وبرلمان.. وفيه كانت ميلينا ميركوري وزيرة للثقافة، وهي ممثلة سينمائية لعبت بطولة فيلم هوليوودي شهير اسمه "الا في يوم الاحد"
Never on sunday
عرض عندنا هنا وشاهدته حين كان انتاج العالم السينمائي يصلنا اولاً باول مرتين كل اسبوع في ريجال.. تقول اغنية اخذ الفيلم اسمه من عنوانها : تستطيع تقبيلي يوم الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة والسبت... لكن ابداً ابداًNever
Never on Sunday الا الا في يوم الاحد.
كانت اليونان وكانها انبعثت بكامل طاقتها وانطلاقها من ركام خفوتها تحت وطأة احوالها السياسية غير السارة.. وكنا نحن في عدن حاضنة مفتوحة على كل ما يزخر به العالم من ابداعاته السحرية الخلابة.

وقتها كانت سينما ريجال، وملهى شاليمار الملاصق لها مملوكان -حسب ظني- لشركة تابعة للإمبراطورية المالية التي تتبع السيد بيكاجي قهوجي دانشو.. وكان فيلم زوربا اليوناني(بطولة انتوني كوين) ذائع الصيت في كل ارجاء العالم.. ومعه راجت موسيقئ زوربا اليوناني لمؤلفها اليوناني ثيودوراكس.
وبالتالي.. كانت بصيرة مالك ريجال وشاليمار النافذة قد هدته الئ جلب الفيلم
"زوربا اليوناني" والمأخوذ عن رواية اعظم ادباء اليونان"نيكوس كازانتزاكيس"وايضاً
وبالتزامن مع عرض الفيلم اتفق مع الفرقة الموسيقية والراقصين لاقامة عروضهم في ملهئ شاليمار.. وقد كان.

وشهدت عدن.. مثلها مثل غيرها من عواصم الدنيا المتحضرة المحترمة عرض فيلم زوربا اليوناني.. وليالي موسيقى زوربا اليوناني.. وكانت تلك من ابهج وابدع ليالي شاليمار.. وريجال.. او شيهناز ان شئتم.