آخر تحديث :الإثنين - 24 يونيو 2024 - 10:35 م

ثقافة وأدب

مدير عام مكتب الثقافة بمحافظة شبوة الدكتور فيصل البعسي:
برامجنا مستمرة واستعداداتنا جارية لمهرجان التراث والفنون ووزارة الثقافة رفعت يدها عنا

الأحد - 24 سبتمبر 2023 - 09:15 م بتوقيت عدن

برامجنا مستمرة واستعداداتنا جارية لمهرجان التراث والفنون ووزارة الثقافة رفعت يدها عنا

عدن تايم/ منير مصطفى:

أفاد مدير مكتب الثقافة بمحافظة شبوة الدكتور فيصل حسين البعسي ان مكتب الثقافة اقام خلال هذا العام العديد من الفعاليات والبرامج الثقافية والترفيهية منها مسابقة في مجال التصوير الفوتوغرافي تظهر فيها لقطات لصور التقاليد الشعبية والزي الشعبي الشبواني والمأكولات الرمضانية التي يتناولها المواطنون كون المسابقة اقيمت في شهر رمضان.. ايضا قمنا ببرنامج عيدي اسمه (العيد فرحة) لمدة ثلاثة ايام قدمت فيه عدة فقرات فنية تميزت باللون الشبواني والسمرة تفاعل معها الجمهور ونالت رضاهم كون هذه الفعالية اعادتهم الى فترة الثمانينات واتاحت للشباب اظهار ابداعاتهم ومواهبهم.

واشار مدير عام مكتب الثقافة بمحافظة شبوة إلى ان مكتب الثقافة بشبوة لديه عددا من البرامج الثقافية والفعاليات القادمة منها الاستعدادات الجارية للمهرجان الرابع للتراث والفنون والذي سيقام قريبا وسيشهد المهرجان برامج متنوعة في الاهازبج والرقص الشعبي الشبواني والعادات والتقاليد والزي الشعبي لأبناء شبوة منذ القدم.. كما ان هناك برنامج لإقامة مهرجان للشعر العربي الفصيح على مستوى اليمن بمشاركة عدد من الشعراء اليمنيين الكبار من كل محافظات الجمهورية وسيقام في 18 ديسمبر من العام الحالي 2023م والذي سيتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية.

وفيما يتعلق بالمبنى ومدى إعادة تأهيله.. قال الدكتور فيصل البعسي: طبعا قمنا بإعادة ترتيب وثأثيت المبنى والإدارة وتم تجهيز قاعتين للتدريب مع تزويدها بكامل المعدات بدعم سخي من محافظ شبوة عوض ابن الوزير. وكذا إعادة تأهيل المكتبة داخل المبنى وتزويدها بأكثر من 500 عنوان وتم العمل في اعادة تأهيل الحديقة في ساحة المبنى بأكثر من 500 غرسة إضافة الى 200 شجرة ورد مع شبكة تقطير المياه وهذه الحديقة بحاجة للدعم المستمر لها.. وهناك وعود من الإخوة الكويتيين عبر جمعية الحكمة اليمانية الخيرية في إعادة تأهيل بعض اجزاء من المبنى.

وكشف الدكتور فيصل البعسي عن بعض التحديات التي تواجه مكتب الثقافة بالمحافظة والمتمثله بالميزانية التشغيلية وهي لا تغطي النفقات التشغيلية وبعض الانشطة الا ما يعطي لنا من قيادة المحافظة وللأسف لم نستلم أي دعم من وزارة الثقافة.. ايضا من التحديات التي تواجهنا كراسي القاعة الكبرى للمسرح متهالكة وبحاجة إلى إعادة تأهيلها.

واختتم مدير عام مكتب الثقافة بمحافظة شبوة بتقديم الشكر والتقدير لمحافظ شبوة عوض ابن الوزير الذي يقدم كل دعمه السخي والمتواصل لمكتب الثقافة بشبوة وإزالة أي مصاعب تواجه نشاطه الثقافي والفني.