آخر تحديث :الثلاثاء - 23 يوليه 2024 - 12:58 م

عرب وعالم


ليبيا: جهود البحث عن مفقودين من الفيضانات تتركز في البحر

الخميس - 28 سبتمبر 2023 - 02:54 ص بتوقيت عدن

ليبيا: جهود البحث عن مفقودين من الفيضانات تتركز في البحر

وكالات

قال مسؤول ليبي،، إن جهود الفرق المحلية والدولية بعد 17 يوماً من فيضانات شرقي البلاد، باتت تتركز على البحر بحثاً عن مفقودين تخطت أعدادهم 10 آلاف.
وفي 10 سبتمبر الجاري، اجتاح إعصار «دانيال» عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر، مخلفاً آلاف القتلى والمفقودين بجانب أضرار مادية كبيرة.
وقال المسؤول الإعلامي بلجنة الأزمة في وزارة الداخلية الليبية وليد بوبكر: «مر اليوم الـ17 منذ وقوع الكارثة في مناطق الفيضانات، والفرق المحلية والأجنبية تركز حالياً جهودها في المناطق المنكوبة على البحر بعد فقدان الأمل في العثور على أحياء في اليابسة»، مؤكداً أن أعداد المفقودين تخطت حاجز 10 آلاف شخص. ومنذ الإعلان عن العثور على شقيقتين ناجيتين داخل منزل مهدم بمدينة درنة بواسطة الهلال الأحمر الليبي في 17 سبتمبر الجاري، لم يعلن عن العثور على مزيد من الأحياء. وأضاف بوبكر: «ربما نعثر على أحياء، فجهود البحث بين ركام المباني على اليابسة لا تزال مستمرة لكن بوتيرة أقل».
وتابع: «معظم فرق الإنقاذ الدولية التي تعمل على تقفي الأثر عبر الكلاب وغيرها من التقنيات المستخدمة في حوادث المباني على الأرض قد غادرت، وبقي منها القليل».
وأردف المسؤول الليبي: «الجهود حالياً تنصب على البحث في البحر، وذلك لكون الفيضانات قذفت آلاف السكان وخاصة في درنة إلى البحر، لكن الأمر صعب بسبب ركام المباني والسيارات داخل البحر».