آخر تحديث :الإثنين - 04 مارس 2024 - 12:24 م

مجتمع مدني


حلقه توعوية لدعم النفسي لمخيمات النازحين نفدها اتحاد نساء اليمن : عدن

الثلاثاء - 28 نوفمبر 2023 - 04:32 م بتوقيت عدن

حلقه توعوية لدعم النفسي  لمخيمات النازحين نفدها اتحاد نساء اليمن : عدن

عدن تايم / نائله هاشم



تزامنا مع حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة نظم صباح اليوم اتحاد نساء اليمن/ عدن في مديرية المعلا حلقة التوعية النفسية للنساء في مخيمات النازحين وبتمويل من منظمة البحث عن ارضيه مشتركة والدي استهدف عدد 30 امرأة في (مخيم المعلا).
حيت يعاني معظم اللاجئين والنازحين من ضغوطات وأزمات نفسية، تحل بهم نتيجة التجارب القاسية التي مروا بها بسبب عمليات النزوح، وتستمر هذه المعاناة بعد النزوح أيضا، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب منها: انفصال العائلات عن بعضها البعض، إضافة إلى انعدام الأمن الغذائي وسوء الأحوال المعيشية.
وفي حلقة التوعية افادة منسقت مشروع المرأة في الدعم النفسي اخلاص محمد ناصر تاتي الحلقة التوعوية لدعم النفسي للنازحات في (مديرية المعلا) و ضمن مشروع اشراك المرأة في الدعم الوطني الدي مر بثلاث مراحل
المرحله الاولى استهدفت 30 فتاة من فئه الشباب تم تدريبهن و تاهيلهن في التمكين الاقتصادي، و المرحله الثانية مشروع الدعم النفسي والذي يشمل 150 امرأة في مديريات محافظة عدن من مخيمات النازحين، والدي تم استهداف مخيم واحد في مديرية المعلا ويليها عدد 2 في مديرية دار سعد، وفيما بعد عدد 2 في مديرية البريقة.
واضافت ان الهدف من المشروع هو دعم المرأة نفسيا ، لتعرضها لكثير من الضغوطات النفسية نتيجة المعاناه في اطار الاسرة و البيئة الخارجية نتيجة النزوح ، والذي قد يؤدي بها الى حالة غير سوية نفسيا .

و اشارت ان الحلقة قد شملت الدعم النفسي و التعافي الصحي وبطريقة الحوار قدمت لهم كدافع وقوة ومناعة من خلال النشاطات التي تم تطبيقها للوصول للمناعة النفسية الداخلية.

متمنية للجميع الأستفاذة من هده الحلقة والخروج بروح التعافي والتخلص من تلك الضغوطات.

وقد تخلت الجلسات عدد من الانشطة تم تنفيذها من قبل المشاركات.
ومن جانبهن قدمت المشاركات الشكر لاتحاد نساء اليمن لما يولية من اهمية في دعمهن اللامحدود، كدلك لدور الفعال لمنظمة البحث عن ارضية مشتركه في دعم المرأة.
متمنين ان يكون هناك المزيد من الدعم النفسي لهن في مخيمات النازحين.