آخر تحديث :الإثنين - 04 مارس 2024 - 11:25 ص

مجتمع مدني

في ورشة لمشاورات شباب عدن ومركز حماية
نقيب الصحفيين الجنوبيين يؤكد على الدور المناط بوسائل الإعلام في الإسهام بالحد من العنف ضد المرأة

الإثنين - 04 ديسمبر 2023 - 10:45 م بتوقيت عدن

نقيب الصحفيين الجنوبيين يؤكد على الدور المناط بوسائل الإعلام في الإسهام بالحد من العنف ضد المرأة

عدن تايم / خاص

عقدت مجموعة مشاورات شباب عدن AYC، بالشراكة مع مركز حماية لحقوق الإنسان HCHR، اليوم، في قاعة اجتماعات منتدى التنمية السياسية عدن، ورشة نقاشية بعنوان "المرأة بين العنف والحماية"، في إطار أنشطة وفعاليات الحملة العالمية السنوية 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

أُفتحت أعمال الورشة النقاشية بكلمة ترحيبية تعريفية مشتركة بين رئيس المركز المحامي/ جمال الجعبي وعضوة المجموعة الإعلامية/ دعاء نبيل، عقبها مداخلة لنقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين الإعلامي القدير/ عيدروس باحشون، تناول بمجملها الدور المناط بوسائل الإعلام في الإسهام بالحد من العنف ضد المرأة.

قًدمت في الورشة النقاشية ورقتي عمل، الأولى: "توفير الحماية للحد من العنف تجاه المرأة"، لنائب رئيس قسم الدراسات العليا بمركز المرأة للتدريب والبحوث أ. د. أسماء ريمي، والأخرى: "النصوص القانونية الداعمة لحقوق المرأة وحمايتها من العنف"، لأمين عام مركز حماية لحقوق الإنسان، المحامي/ منصور الشاعري.

تخلل الورشة النقاشية تناول العديد من الجوانب والمسائل المتعلقة بالعنف ضد المرأة، منها: أشكال وأنواع العنف الممارس على النساء والفتيات؛ وآثاره ونتائجه؛ ومعرفة دور مختلف الجهات في مواجهة العنف، وتوفير الحماية اللازمة، بمشاركة نخبة من الشخصيات المهتمة والمعنية بقضايا وحقوق المرأة في مدينة عدن.

تأتي هذه الورشة تواصلاً للحملة إلكترونية التي اطلقتها المجموعة في 25 نوفمبر 2023, ضمن حملة 16 يوم العالمية لمناهضة العنف ضد النساء ،على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي ركزت على إيصال أصوات ورسائل موجهة من قيادات نسائية وشخصيات اعتبارية من الرجال المناصرين لحقوق المرأة.

تأسست مجموعة مشاورات شباب عدن، مطلع عام 2020م، ضمن برنامج "دعم الحوار السياسي"، الذي ينفذه منتدى التنمية السياسية، بالشراكة مع مؤسسة بيرجهوف الألمانية، وتضم نخبة فاعلة من شباب مدينة عدن، وتعتبر إحدى تجليات المبادرات المجتمعية، وتمارس نشاطها من منطلق الشراكة والمسؤولية الاجتماعية.