آخر تحديث :الأربعاء - 19 يونيو 2024 - 04:10 م

ثقافة وأدب


إعلان اليوم الوطني للغة السقطرية للمساهمة في احيائها

الخميس - 04 يناير 2024 - 08:53 م بتوقيت عدن

إعلان اليوم الوطني للغة السقطرية للمساهمة في احيائها

سقطرى/ متابعات

قام وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، ومحافظ محافظة سقطرى رأفت الثقلي، بزيارة إلى مركز اللغة السقطرية للبحوث والدراسات الاستراتيجية في مدينة حديبو.

وقدم رئيس مركز اللغة السقطرية الدكتور نوح العليمي، للوزير الارياني والمحافظ الثقلي، شرحاً مفصلاً عن المركز منذ انشائه وفقاً لمخرجات الحوار الوطني.

ونقل الوزير الارياني لقيادة المركز والعاملين فيه تحيات فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، واخوانه أعضاء المجلس، ودولة رئيس الوزراء، وحرصهم على الحفاظ على خصوصية الجزيرة وتنمية مقوماتها التراثية وفي مقدمة ذلك الحفاظ على اللغة السقطرية.

وأكد الإرياني حرص الوزارة على إعلان اليوم الوطني للغة السقطرية للمساهمة في احيائها والحفاظ عليها من الانقراض من خلال تنفيذ الأنشطة المتنوعة لتعريف الجميع بأهميتها، وتوثيق الشعر باللغة السقطرية وابراز مساحات لها في وسائل الإعلام، وتحويل يوم اللغة السقطرية إلى مناسبة يمنية أسوة بيوم اللغة المهرية، والاهتمام بالشعراء الذين يجيدون الشعر باللغة السقطرية .

واطلع الارياني على الدور الذي يقدمه المركز من خلال الإصدارات المتنوعة في المجالات الشعرية والدراسات ومعارض الصور والأنشطة الحرفية..مؤكداً بأن المركز سيكون ضمن أولويات واهتمام الوزارة..معبراً عن الشكر والتقدير لتحالف دعم الشرعية بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية، الذي يقدمون الدعم والمساندة، ويقفون مع ابناء محافظة أرخبيل سقطرى واليمن عموما في مختلف الظروف.

من جانبه جدد المحافظ الثقلي، دعم السلطة المحلية للنشاط الثقافي والابداعي والفني في المحافظة، وحرصها على تنسيق الجهود فيما يخدم المشهد الثقافي بالأرخبيل.

إلى ذلك زار الوزير الارياني والمحافظ الثقلي، جامعة ارخبيل سقطرى، حيث كان في استقبالهما رئيس الجامعة الدكتور نديم العزيبي، الذي استعرض أنشطة الجامعة وكلياتها وأقسامها والتي تعد الجامعة الوحيدة في محافظة الأرخبيل.

وطاف الوزير والمحافظ بكليات وأقسام الجامعة وقاعاتها التي تضم ثلاث كليات هي كلية الحاسوب، وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية الحقوق، إضافة إلى مكتبة ومعمل حاسوب، وتضم كذلك 25 كادر تدريسي وأكاديمي من اليمن ومصر وسوريا والسودان.

كما قام الارياني والثقلي بزيارة إلى إذاعة سقطرى، واستمعا من القائمين عليها الى التحديات والصعوبات التي تواجه سير العملية التعليمية.

رافق الوزير خلال الزيارة رئيس مؤسسة 14 اكتوبر للصحافة والطباعة والنشر محمد باشراحيل، ووكلاء الوزارة عبدالباسط القاعدي وجعفر ابوبكر وعبيد الحظاء، ووكيلا المحافظة رائد الجريبي وصالح سعد، ومدير صندوق الترويج السياحي انتصار الهدالي.


سبأ