آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 10:28 م

مجتمع مدني


إطلاق مبادرة "يقظة فكر" بثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام

السبت - 27 يناير 2024 - 10:20 ص بتوقيت عدن

إطلاق مبادرة "يقظة فكر" بثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام

عدن تايم / عبدالقادر العيدروس

بجهود طوعية جبارة بات (الحلم) الذي كان يراود إدارة ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام حضرموت (حقيقةً) معاشة على أرض الواقع ، وذلك من خلال مبادرة تطوعية تقدمت بها طالبات الثانوية ضمن مسابقة (بادر واصنع أثراً) التي تنظمها إدارة تنمية المرأة بديوان وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء.

مبادرة مستدامة تحت مسمى (يقظةُ فكر) تتمثل في إنشاء مكتبة علمية بمبنى الثانوية تهدف في المقام الأول إلى بناء جيلٍ واعٍ وأمةٍ تقرأ وتفكر وتكتب يُسهمون في النهوض بطلبة العلم بهمة صادقة ومساعدتهم في الحصول على المعلومة بيسر .. وسيجني المعلمون والطالبات بالثانوية نتاج هذا العمل فهم في أمسّ الحاجة للحصول على المعلومة من مصادرها الأصلية وتحسين الأداء المعرفي والبحثي لديهم ، وليس هذا فحسب فالمرافق التربوية والصحية والاجتماعية المجاورة ومنتسبوها سيكون لهم حق الاستفادة والاستعارة من محتوياتها.

مكتبة تم إعدادها وتأثيثها بمساعي حثيثة وبدعم مادي ومعنوي من قبل السلطة المحلية بالمديرية وإدارة التربية ومكتب الثقافة بالوادي والصحراء وأصحاب الأيادي البيضاء والأهالي والطالبات ، وهي تشتمل على كتب قيمة ومراجع هامة مطبوعة وإليكترونية في مجالات مختلفة منها الدينية والعلمية والإجتماعية والإنسانية والصحية والروايات واللغات وفيما يختص بالأسرة والأطفال ، ويدير العمل بها فريق متطوع من ثمان طالبات بإشراف المدير وثلاثة معلمين.

هذه المبادرة التطوعية ، كما أوضح الأستاذ / أكرم فضل أحمد الحبشي - مدير الثانوية بأنها ستدخل في منافسة شريفة بين ثلاث ثانويات هي (الحوطة - باكثير - مدودة) تم اختيارها وفق معايير دقيقة من أصل 24 ثانوية بوادي حضرموت ..

وأضاف يقول : (إن إنشاء هذه المكتبة هو إنجاز بحد ذاته ومكسب للمتعلمين والمعلمين والباحثين ، ونحن في إدارة ثانوية البنات بالحوطة نتطلع لإحراز مركز مشرّف وأن تكلل الجهود المبذولة بنجاح منقطع النظير).

وكانت لجنة التحكيم عن الإدارة العامة بتنمية المرأة قد قامت بالنزول في وقت سابق إلى الثانوية من أجل تقييم المبادرة التطوعية ، حيث سيتم إعلان الترتيب النهائي للمبادرات يوم الأربعاء القادم 31 يناير في إحتفالية خاصة تستضيفها القاعة الكبرى بمجمع الدوائر بمدينة سيؤون ، وسيُمنح صاحب المركز الأول جائزة مالية تقدر بمليون ريال يمني
والثاني 500,000 ريال والثالث 250,000 ريال.

وقد حظي هذا المشروع بزيارة للدكتور (عبدالقادر باعيسى) من مركز حضرموت للدراسات والنشر وعدد من المهتمين ، وأعربوا عن إعجابهم بما شاهدوه ، وأهدوا المكتبة عدداً من العناوين.