آخر تحديث :الإثنين - 26 فبراير 2024 - 09:46 م

قضايا

في ظلام دامس
عدن الى الموت.. والأزمة الاقتصادية تتفاقم

الخميس - 01 فبراير 2024 - 09:25 م بتوقيت عدن

عدن الى الموت.. والأزمة الاقتصادية تتفاقم

عدن تايم /خاص

مع قرب حلول الشهر الفضيل وفي فصل الشتاء، تعاني العاصمة عدن من انقطاع متكرر وطويل للتيار الكهربائي، مما يزيد من معاناة السكان في ظل حرارة الصيف وانهيار العملة الوطنية وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وقالت مصادر محلية إن ساعات التشغيل للكهرباء لا تتجاوز خمس ساعات في اليوم، في حين تصل ساعات الانقطاع إلى 16 ساعة، ما يدفع الكثير من المواطنين إلى استخدام مولدات الطاقة البديلة أو الشموع لتوفير الإنارة.

وأرجعت المؤسسة العامة للكهرباء في عدن سبب الانقطاع إلى نفاد الوقود في محطات التوليد والذي أدى إلى توقفها وخروجها عن الخدمة، وناشدت المؤسسة الحكومة والمجلس الرئاسي الرئاسي سرعة التدخل لتأمين الوقود .

ويحسب لرئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي ورئيس الحكومة دور ضعيف وتعمد بعدم معالجة مشكلة الكهرباء في عدن وعدم بذل الجهود للحصول على مساعدات استثنائية عاجلة من الدول الشقيقة للتخفيف من الأزمة الخانقة في قطاع الكهرباء.

وفي سياق متصل، تواصل العملة اليمنية انهيارها أمام العملات الأجنبية، حيث بلغ سعر الدولار الأمريكي 1643 ريال يمني، وسعر الريال السعودي 433 ريال يمني. ويعاني اليمن من أزمة اقتصادية حادة منذ اندلاع الحرب في عام 2015 جراء الانقلاب الحوثي، والتي أدت إلى تدهور البنية التحتية والخدمات الأساسية وتفاقم الفقر والجوع والأوبئة.