آخر تحديث :السبت - 20 أبريل 2024 - 09:52 ص

اخبار رياضية


نيجيريا تنهي مغامرة جنوب أفريقيا وتبلغ نهائي الكان

الأربعاء - 07 فبراير 2024 - 11:05 م بتوقيت عدن

نيجيريا تنهي مغامرة جنوب أفريقيا وتبلغ نهائي الكان

عدن تايم / كووورة

حجز منتخب نيجيريا بطاقة التأهل للمباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً في كوت ديفوار بعد تخطيه عقبة جنوب أفريقيا بنتيجة (4-2) بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي (1-1) مساء اليوم الأربعاء، في نصف النهائي.
سجل للمنتخب النيجيري ويليام إيكونج في الدقيقة 67 من ضربة جزاء وتعادل تيبوهو موكوينا لصالح جنوب أفريقيا في الدقيقة 90 من ضربة جزاء في مشهد مثير للجدل تحكيمياً بعدما ألغى الحكم المصري أمين عمر هدفاً للنسور سجله أوسيمين واحتسب ضربة جزاء للبافانا.

سجل للمنتخب النيجيري تيريم موفي وكينيث أوميرو وويليام إيكونج وكيليتشي إيهاناتشو وأضاع أولا آينا.. وسجل للمنتخب الجنوب أفريقي ميهلالي مايامبيلا وموتوبي مفالا وأضاع تيبوهو موكوينا وإيفيدينس ماكجوبا.



وتأهل النسور بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه بيسيرو لنهائي البطولة القارية الثامنة في تاريخه ويترقب مواجهة الفائز من لقاء كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية.

المباراة جاءت في مجملها متوسطة المستوى وسيطر عليها الحذر التكتيكي بشكل كبير ولكن المنتخب النيجيري نجح في فرض كلمته بصلابة دفاعية وذكاء تكتيكي.


بدأت المواجهة بمحاولات نيجيرية عن طريق موسيس سيمون ثم محاولة من سيمي أجايي للوصول لمرمى البافانا بدون خطورة.

وظهرت محاولات البافانا بتسديدة سفيفيلو سيتولي التي أمسكها الحارس ، وأضاع أجايي فرصة للنسور بينما رد بيرسي تاو بتصويبة سهلة في يد الحارس.
سنحت فرصة نيجيرية عن طريق إيوبي بينما أضاع ماكجوبا فرصة قريبة عن طريق كرة عرضية خطيرة للبافانا ، وظهر أوسيمين بتسديدة في يد ويليامز مع نهاية الشوط الأول بالتعادل.

بدأ الشوط الثاني بضغط نيجيري وفرصة خطيرة من لوكمان ومحاولة سريعة من بيرسي تاو ولكنها ابتعدت عن المرمى بتسديدة قوية ، وأرسل سيمون كرة عرضية لم تجد من يتابعها في الهجوم النيجيري.

أشرك منتخب نيجيريا الثنائي صامويل شيكويزي والحسن يوسف على حساب سيمون وإيوبي ، وحصل فيكتور أوسيمين على ضربة جزاء لصالح نيجيريا ليسجل ويليام إيكونج هدف التقدم للنسور في الدقيقة 69.

تقدم منتخب البافانا للهجوم مع محاولات معاكسة من نيجيريا عن طريق لوكمان وأوسيمين ، وشارك الثنائي ميهلالي مايامييلا وزاخيلي ليباسا على حساب زواني وكوسولو.

ضاعت محاولة من بيرسي تاو بتسديدة فوق العارضة بينما قاد لوكمان هجمة معاكسة سريعة ومرر إلى شيكويزي الذي أهدر محاولة قريبة مع تألق الحارس ويليامز.

انطلق لوكمان مجدداً في كرة سريعة ومرر إلى شيكويزي الذي أرسل تمريرة عرضية إلى أوسيمين ليودعها الشباك في الدقيقة 85 ولكن الحكم أمين عمر احتسبها ضربة جزاء لصالح جنوب أفريقيا بعد مراجعة اللعبة بتقنية الفيديو بعدما اكتشف خطأ في بداية اللعبة.




وسجل تيبوهو موكوينا هدف التعادل لصالح جنوب أفريقيا في الدقيقة 90 من ضربة الجزاء ليتحول اللقاء رأساً على عقب بعد انتفاضة البافانا.

تأثر منخب نيجيريا بفرصة سريعة أبعدها الدفاع ثم محاولة خطيرة بتسديدة موكوينا التي ردها الحارس وأضاعها موادو فوق العارضة مع نهاية الوقت الأصلي بالتعادل.

بدأ الوقت الإضافي بمحاولة سريعة لجنوب أفريقيا عن طريق ليباسا بلا خطورة ، ورد منتخب نيجيريا بهجمة منظمة أبعدها الدفاع قبل تدخل أوسيمين.

ودفع منتخب نيجيريا بالثنائي كيليتشي إيهاناتشو وجو أريبو على حساب الحسن يوسف ولوكمان ، وأنقذ دفاع البافانا فرصة قريبة قبل أوسيمين.

أمسك ويليامز تسديدة أوسيمين ثم رأسية من مهاجم النسور فوق العارضة ، وأشرك منتخب نيجيريا لاعبه تيريم موفي على حساب أوسيمين.

تعرض جرانيت كيكانا مدافع البافانا للطرد في الدقيقة 108 بعد عرقلة موفي أثناء انفراده ، وأمسك الحارس ويليامز لتسديدة قوية من نيجيريا بينما شارك اللاعب نكوسيناني سيبيسي على حساب ليباسا وشارك في صفوف نيجيريا كينيث أوميرو مع نهاية اللقاء بالتعادل.