آخر تحديث :الأربعاء - 28 فبراير 2024 - 09:47 م

اخبار وتقارير


هجوم جديد للحوثيين على سفينة تجارية

الإثنين - 12 فبراير 2024 - 11:25 ص بتوقيت عدن

هجوم جديد للحوثيين على سفينة تجارية

عدن تايم / متابعات


قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت مبكر اليوم الإثنين إنها تلقت تقريرا عن حادث تعرضت له سفينة على بعد 40 ميلا بحريا جنوبي مدينة المخا اليمنية.

وأضافت الهيئة في مذكرة استشارية محدثة أن السفينة أبلغت عن تعرضها لهجوم بصاروخين، لكن الطاقم بخير والسفينة تتجه إلى ميناء الاتصال التالي.

ذكرت شركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية أن ناقلة بضائع سائبة مملوكة لجهة يونانية وترفع علم جزر مارشال استُهدفت بصواريخ في حادثين وقعا خلال دقيقتين أثناء إبحارها في مضيق باب المندب.

وأضافت الشركة أن ناقلة البضائع السائبة أصيبت ولحقت بها بعض الأضرار على جانبها الأيمن.

وقالت أمبري في البداية إن الناقلة رصدت مقذوفا بالقرب منها على بعد 23 ميلا بحريا إلى الشمال الشرقي من خور عنجر في جيبوتي و40 ميلا بحريا إلى الجنوب الغربي من مدينة المخا الساحلية اليمنية على البحر الأحمر.

وأوضحت أمبري أن هناك مؤشرات على أن السفينة كانت متجهة إلى مدينة بندر الإمام الخميني في إيران.

وأضافت "تنفذ المجموعة المالكة والمشغلة للناقلة عمليات تجارية منتظمة لبضائع سائبة مع إيران، لذا تم تقدير أنها الوجهة المحتملة".

وقالت أمبري إن المجموعة المالكة للناقلة كانت مدرجة على المؤشر ناسداك الأمريكي وهو ما اعتُبر السبب المحتمل للهجوم.

ودأبت حركة الحوثي اليمنية الموالية لإيران التي تسيطر على شمال اليمن ومدينة الحديدة غرب البلاد على استخدام الطائرات المسيرة وإطلاق الصواريخ على السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر منذ منتصف أبريل/نيسان.

وتقول الجماعة إن الهجمات تأتي ردا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. وأثرت هذه الهجمات على حركة الشحن العالمية مما دفع العديد من الشركات إلى عدم استخدام البحر الأحمر واختيار طريق أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا.

وتشن الولايات المتحدة وبريطاني هجمات على مواقع للحوثيين منذ الشهر الماضي في مسعى لتقويض قدراتها على استهداف الممر التجاري الحيوي.