آخر تحديث :السبت - 15 يونيو 2024 - 02:52 م

مجتمع مدني


ورشة عمل بعدن للدمج الاجتماعي للاطفال ذوي الإعاقة

الأحد - 10 مارس 2024 - 10:31 م بتوقيت عدن

ورشة عمل بعدن للدمج الاجتماعي للاطفال ذوي الإعاقة

عدن/خاص

برعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري أقام صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ، و بالشراكة مع منظمة اليونيسيف اليوم بالعاصمة عدن ورشة العمل الخاصة بعرض نتائج دراسة المعرفة والمواقف، والممارسات حول الدمج الاجتماعي للاطفال ذوي الاعاقة .


وتهدف الورشة التي عقدت بمشاركة عدد من المختصين في وزارات التربية والتعليم والصحة العامة والإعلام والشؤون القانونية والتخطيط والجهات ذات العلاقة إلى تحسين الدمج الاجتماعي للأشخاص ، والأطفال ذوي الاعاقة في الخدمات الأساسية والتوظيف والمشاركة العامة .


وخلال افتتاح أعمال الورشة أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لقطاع الرعاية صالح محمود إلى الأهمية التي تكتسبها الورشة في مراجعة الدراسة التي اعدتها منظمة اليونيسيف و صندوق رعاية المعاقين لفهم لمواقف والممارسات الاجتماعية المتعلقة بالأشخاص ذوي الاعاقة بالعاصمة عدن ، والعمل على تعميمها على المحافظات الأخرى خلال المرحلة المقبلة .. مشيدا بالجهود التي تبذلها إدارة صندوق رعاية وتأهيل و منظمة اليونيسيف لإيجاد قاعدة بيانات تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بذوي الاعاقة ، متمنيا الاستفادة من برنامج الورشة والخروج بتوصيات يتم من خلالها إيجاد حلول كفيلة تلبي احتياجات ذوي الاعاقة.


من جهتها ألقت الدكتورة نجوى فضل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المعاقين كلمة ترحيبية بالمشاركين ، مستعرضة أنشطة الصندوق و الجهود التي يبذلها في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة في رعاية ذوي الاعاقة والعمل على إدماجهم في المجتمع بصورة طبيعية ، مثمنة دعم ومساندة وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد سعيد الزعوري ومنظمة اليونيسيف لإدارة الصندوق في إقامة الورشة و العديد من الانشطة التي تخدم ذوي الاعاقة .


بدوره قال مدير السياسات الاجتماعية في منظمة اليونيسيف الدكتور بلال الكسواني أن الورشة تهدف لمناقشة الدراسة التي أعدتها المنظمة بالشراكة مع صندوق رعاية المعاقين لفهم المواقف والممارسات الاجتماعية التي تضر الأطفال ذوي الإعاقة ، وتحدد الفجوات والحواجز التي تعيق الدمج الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة ، لافتا أن الدراسة توفر معلومات لدعم التخطيط والتطوير والتنفيذ الفعال للاستراتيجيات والسياسات والتدخلات الأخرى المتعلقة بالأطفال ذوي الإعاقة.