آخر تحديث :الخميس - 30 مايو 2024 - 12:55 ص

الصحافة اليوم


صحيفة تكشف عن توقف جهود وساطة فتح الطريق المغلقة في اليمن

الأحد - 14 أبريل 2024 - 09:45 م بتوقيت عدن

صحيفة تكشف عن توقف جهود وساطة فتح الطريق المغلقة في اليمن

عدن تايم/الاتحاد:

كشفت صحيفة إماراتية، عن توقف جهود وساطة فتح الطرق المغلقة منذ أكثر 10 سنوات، بسبب شروط تعجيزية للمليشيات الحوثية.

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن جماعة الحوثي تواصل ممارساتها العدائية التي تفاقم معاناة ملايين اليمنيين من خلال إصرارها على إغلاق الطرق الرئيسية، وهو ما تسبب في إعاقة حركة تنقل الجماهير والبضائع بين المحافظات المختلفة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر - لم تسمها - قولها، إن جهود وساطة فتح الطرق المغلقة منذ أكثر من 10 سنوات، توقفت، بسبب تعنت جماعة الحوثي التي وضعت شروطاً تعجيزية لفتح طريق مأرب نهم صنعاء.

وكانت وساطة محلية يمنية تأمل في إعادة فتح طرق رئيسية بين محافظتي مأرب وصنعاء وفتح طرق تعز خلال شهر رمضان المبارك، لكن مليشيا الحوثي وقفت حجر عثرة أمام جهود الوسطاء، وسعت إلى إخفاء عدم رغبتها بفتح الطرق من خلال إعلانها عن افتتاح طرق بديلة غير رئيسية لا تحقق الهدف المطلوب في التخفيف من الأعباء.

وسبق أن أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية عن مبادرة لفتح الطرق المغلقة من جانب واحد بهدف التخفيف من معاناة المدنيين أثناء السفر ونقل البضائع، مؤكدة أن جماعة الحوثي رفضت فتح الطريق الذي يربط مأرب بمديرية نهم وصولاً إلى صنعاء، وأعلنت عن طريق بديل يمر عبر خولان إلى مديرية صرواح في محافظة مأرب، وهو طريق فرعي لا يسمح بمرور ناقلات البضائع وحافلات الركاب.