آخر تحديث :الجمعة - 12 يوليه 2024 - 04:32 م

اخبار وتقارير


ارتفاع أسعار الخبز يتسبب بسخط في أوساط المواطنين

الجمعة - 14 يونيو 2024 - 06:25 م بتوقيت عدن

ارتفاع أسعار الخبز يتسبب بسخط في أوساط المواطنين

تقرير: سامح عبدالوهاب

سجلت أسعار الخبز في محافظات البلاد ارتفاعا مفاجئا إثر قيام ملاك المخابز و الأفران برفع سعره، بدلا عن التسعيرة السابقة المحددة بخمسين ريال للقرص.. ويبرر أصحاب المخابز هذه الزيادة نتيجة ارتفاع أسعار مادة الدقيق ، الأمر الذي أدى إلى حالة من السخط في أوساط المواطنين إثر موجة الارتفاع، وغياب الدور الرسمي عن معالجة أزمة الخبز.


زيادة جديدة


لهيب الغلاء يشعل اسعار الخبز في عدد من مخابز محافظات البلاد، حيث سجلت أسعار الخبز زيادة جديدة، ليصل سعر القرص الروتي وزن خمسين جراما إلى خمسة وستين ريالا، ما تسبب بتعميق الأزمة بين المواطنين وملاك الافران.

ويقول المواطن هائل سعيد إن اسعار الروتي ذي الايام في غلا فاحش نطالب الجهات المختصه بضبط اصحاب، الروتي وعمل حل لشعب اليمني بشكل عام.

ويضيف سعيد : نطالب الحكومة بتخفيض الاسعار وضبط اصحاب الروتي وعمل الروتي كما الناس لان حجم الروتي كل يوم يصغر قليل ويخف وزنه عما كان عليه سابقا.



معاناة للأسر



الزيادة الاخيرة في الأسعار أضافت هما جديدا على كاهل العائلات و أربابها، خاصة في ظل ندرة ومحدودية فرص الدخل والعمل، واتساع نسبة الفقر، إضافة إلى عجز عدد من الأسر عن توفير حصتها المعتادة من الخبز.

ويقول عبدالرحمن عبدالله اسعار الروتي هذه الايام غالي جدا، الأمر الذي أثر علينا نحن اصحاب الدخل المحدود، معاناه كبير من الغلا الفاحش الغير متوقع.

ويؤكد عبدالله إن دخل الفرد بات قليل جدا، وخرجه من المصروفات كثيرة واكبر من دخله اليومي، في ظل الغلاء الفاحش حد قوله.


ويفيد محمد عبدالوهاب مالك مخبز في محافظة لحج إن وزن الروتي المباع في مخبزه يعادل 50جم، بينما سعره ب 65 ريال.

ويضيف إن السبب الغلاء يأتي بسبب ارتفاع الدقيق، و الإيجارات بالسعودي، و كل شي نار حد وصفه.


تراجع العملة المحلية

ارتفاع سعر الخبز نتج عن زيادة أسعار القمح، نظرا تراجع العملة المحلية أمام النقد الأجنبي، ما خلق مشكلة أمام السلطات الحكومية التي ما زالت عاجزة عن إبداء أي حلول ملموسة لها؛ لضمان الاستقرار في أسعار القوت الأساسي للمواطنين، والحيلولة دون مزيد من التدهور في القدرة الشرائية للاسر، أمام ارتفاع أسعار المواد والسلع الغذائية الأساسية.