آخر تحديث :الأربعاء - 24 يوليه 2024 - 01:28 م

كتابات


الجنوب يواجه ثلاث مشاكل خطيرة

الأربعاء - 03 يوليه 2024 - 08:38 م بتوقيت عدن

الجنوب يواجه ثلاث مشاكل خطيرة

عدن تايم /خاص

 أن الجنوب نواجه ثلاث مشكلات رئيسية وهذه وجهة نظري قد تكون صحيحة او خاطئة ولكن يجب ان يتم النظر اليها بجدية بهدف التصحيح، وهي:

- المشكلة الأولى هي مشكلة صراع الشمال صغير المساحة قليل الثروات ذات الكثافة السكانية العالية مع الجنوب ذات المساحة الواسعة والثروات الكبيرة والكثافة السكانية القليلة، وهذا الصراع يأتي من خلال حروب مازالت مستمرة يقودها الحوثي عسكريًا وتقودها النخب الشمالية في الشرعية من خلال تعطيل عودة المؤسسات الى عدن والتلاعب بملف الخدمات.

- المشكلة الثانية اقليمية حيث ترى بعض دول الجوار ان مصلحتها حاليًا في اتفاق سلام مع الحوثي وتريد تجر الجنوب خلفها الى سلام على حساب قضية شعب الجنوب وتضحياته.

- المشكلة الثالثة وهي جنوبية جنوبية تتعلق بالصراع على السلطة في الجنوب، حيث يرى البعض انه احق بحكم الجنوب ويربط ذلك بالمسيرة النضالية، ولاحظنا احتكار بعض مفاصل السلطة لا سيما في الجانب الأمني والعسكري، وان كان ذلك بتعيين قيادات تنتمي الى منطقة معينة ولم تكن مع قضية الجنوب وبعضها كان مع الحوثي الى وقت قريب، على حساب الكفاءات والمناضلين والمخلصين، وهذا اوجد حالة من الفشل والإحباط في بعض المواقع وله تأثيرات خطيرة ان لم يتم تصحيحه.

لا احد يزعل من كلامي هذا الواقع الذي نعيشه اليوم بكل تفاصيله، ونأمل من القيادة السياسية والعقلاء تدارك هذه النقاط لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الاوان.

‎#ياسر_اليافعي