دراسة أجراها علماء أستراليون ونشرتها مجلة Frontiers in Nutrition أن مستخلص قصب السكر يحتوي على مواد تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتقلل خطر أمراض الأوعية الدموية.
شارك في الدراسة 47 متطوعا من الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما. وعلى مدار ستة أشهر، تلقى المشاركون إما 500 ملغ يوميا من مستخلص قصب السكر أو دواء وهميا (بلاسيبو)، وتم خلال هذه الفترة التبديل بين المجموعات، ما أتاح مقارنة تأثير المكمل لدى كل مشارك وتقليل تأثير الاختلافات الفردية في الجسم.
وأظهر تحليل البيانات أن تناول مستخلص قصب السكر الغني بالبوليفينولات الطبيعية ارتبط بانخفاض في مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا (VLDL) والدهون الثلاثية والدهون المتحولة في الدم مقارنة بالدواء الوهمي، إذ تعتبر هذه المؤشرات عوامل خطر رئيسية للإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية