آخر تحديث :الأربعاء - 28 فبراير 2024 - 09:29 م

شهداء التحرير


المهندس "مروان الدغيش" ضحية ألغام #الحـوثي في #الساحل_الغـربي

الثلاثاء - 30 أبريل 2019 - 07:56 م بتوقيت عدن

المهندس "مروان الدغيش" ضحية ألغام #الحـوثي في #الساحل_الغـربي

كتب/ فاطمة العبادي


عرف بابتسامته الدائمة وقلبه الطيب وتعامله الحسن بين الجميع ,, الشهيد مروان الدغيش الشهير باسم السيد لغم احد ابرز شهداء الساحل الغربي، حيث كان يعد مروان من أفضل مهندسي الألغام في جبهة الساحل الغربي وكان يشغل منصب قائد فريق الألغام في اللواء الأول عمالقة..


ونتيجة لطبيعة عمله فقد تعرض لخطر الموت في كل مرة كان ينزع لغما او يمشط طريقا ,و تعرض لأكثر من سبع إصابات في مناطق مختلفة من جسمه نتيجة الإصابات المتكررة التي كان يقع فيها.
.

تطوع الشهيد في أعمال ومهام كثيرة وخطرة , خاض على إثرها مصاعب وعقبات ويحكي لنا رفيقه بأنه كان يستيقظ قبل الجميع حتى يمشط الطريق الرئيسي خوفا من ان يكون احد عناصر المليشيات تسلل ووضع عبوة، فكم من مرة أبطل، الدغيش عبوة وانقد أرواح البشر و أصيب أكثر من ثلاث مرات في محافظتي أبين ولحج أثناء محاولة إبطال سيارتين مفخختين وكذلك أصيب في الساحل الغربي مرتين أثناء عمليات نزع المتفجرات والألغام، حيث أن ليده البيضاء بصمات في إبطال مئات الألغام والعبوات الناسفة، وتمكّن بفعل ذلك من إنقاذ أرواح الآلاف من المدنيين الأبرياء ممن كانت ستحصدهم ألغام وعبوات الموت.



وفي الثاني من نوفمبر للعام الجاري وعند الساعة التاسعة مساء كان الشهيد في طريقه إلى الحديدة , حين كانت القوات تستعد لاقتحام مدينة الحديدة , استشهد الدغيش في تلك اللحظات وزف خبر استشهاده ,, لكن للخبر ماسي أخرى فقد أضعفت معنويات رافقه وجعل الحزن يعم في قلوب الذي كانوا ينتظروه.. حتى ان العديد كان منهم يبكي على فراق الدغيش كما اخبرنا رفيقه في جبهة الساحل.
قائد فريق الألغام العقيد قائد هيثم قال عن الدغيش هو مفتاح عبور الساحل الغربي ونعى المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام وشعبة الهندسة العسكرية وطاقم وأفراد المشروع السعودي في الساحل الغربي – مسام، استشهاد الخبير المهندس البطل/ “مروان دغيش قائد كريش” الملقب ((السيد لغم)) اثناء تأديته لواجبه، مساء يوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة زرعتها أيادي الاجرام الحوثي في جذع نخلة بجانب إحدى الطرق الرابطة مابين خط الخوخة – التحيتا في منطقة الجاح بمحافظة الحديدة.
رحم الله الشهيد مروان الدغيش واسكنه فسيح جناته .