آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

كتابات واقلام


جنان يخارجك ولا عقل يحنبك

الخميس - 29 أبريل 2021 - الساعة 11:46 م

رفقي  قاسم
بقلم: رفقي قاسم - ارشيف الكاتب


وهذا المثل واقعي في العمل السياسي على ما يبدو وقيل ايضا *حتى الجنان يبغى له عقل * وما تعمله ايران والحوثي يؤكد لنا مصداقية المَثلان سياسيا ونرى ذلك واضحا في مباحثات عودة ايران للاتفاق النووي مع الدول الكبرى وامريكا وكيفية استلطافها وكسب ودها باللين والتراخي لاستدراجها الي طاولة الحوار مجددا وهي تمارس الممانعة والموافقة وبقوة وبشروطها وفق مبدأ يتمنعن وهن الراغبات وقد تم لها ما ارادت بالغالب. وهذا بالضبط ما يمارسه الحوثي ويقوله نحن نريد ان نتفاوض مع من بيده الامر السعودية والامارات وخرجت الامارات على الاقل ظاهريا وبقت المملكة وبيدها الحل والعقد ومالمسناه البارحة وللعالم اتضح جليا في مقابلة سمو محمد سلمان وبقوله صراحة .. الحوثي يمنيا ولديه نزعة عروبية نحي فيه ونتمنى ان تنمو وتكبر وله مصالح بذلك.. وهذا ما يريده الحوثي اليمني العربي ومن وراءه ايران.

صح كلام محمد بن سلمان او خطاء هذا شانٌ اخر وليس نحن من يقول بايجابيته او سلبيته الان وما قاله محمد سلمان بعد ست سنين حرب ومعاناة سببت لشعبه ولشعبنا الكثير من الاستنزاف والضيق والقلق!! وقد قلنا ما قاله قبل ثلاث سنوات واكثر عندما كنا ذائعي الصيت والفعل ولكن للاسف كان يُنظر الينا بمنطق توجس مع علم معظمهم إنا على حق وصواب وذو رؤية مستقبلية وبُعد نظر وللاسف البعض منهم اخذتهم العزة بالإثم وبحسن نية وعدم تقدير المواقف وتلك مشكلة قادة الجنوب والعرب عموما ينظرون بقصر نظر.

الان وبعد ان اتضحت الرؤية لنا جميعا بعد مقابلة سمو الامير فما هي ياترى وجهة نظر قادة الجنوب بكل الاطياف ومن ضمنها جنوبي الشرعية التي لم يذكرها اطلاقا لانه يعلم انها هشة قولا وفعلا ولا تحرك ساكنا!! هل توجد ياقادة الجنوب عندكم رؤى منطقية وواقعية وبدائل تحاكي الواقع المفترض ام لازلتم في حيص وبيص مما سمعتم ورايتم في اللقاء؟؟ لايزال في الامر متسع لديكم وفي الحكم وعدن بحوزتكم افرضوا ادارتها بمنطق وعلم وقوة علم وبكوادر فاهمة ومحد بيقتلكم حيئذٍ اذا حققتم ما لم يحققه غيركم ،، اعملوا هذا سريعا قبل التفاوض ولكن بسلطانٍ والسلطان كما نعلم العقل والعلم، وحاولوا ان تمارسوا الجنان ولو لمرة في حياتكم وخير الجنان ما به عقل وخذوا الحكمة من افواه المجانين.

م.رفقي قاسم
ابريل 2021 عدن