آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

كتابات واقلام


الانتقالي والحكومة الناشز

الجمعة - 28 مايو 2021 - الساعة 11:12 م

رفقي  قاسم
بقلم: رفقي قاسم - ارشيف الكاتب


والنشوز شرعا يتحقق بالتالي حين - ترفض الزوجة ان تطبخ لزوجها والاولاد..- ولا تسمع ولا تطيع زوجها..- ولا تهتم بشؤون الاسرة وتربية الأولاد..- ولا تاتي لفراش الزوجية وان كانت على التنور..- والاكبر من ذلك حين تترك بيت الزوجية ولم تعد!! وهذا بالضبط ما عملته الحكومة الناشز بالرغم من مطالبة الانتقالي لها بالعودة سرا وجهراً وعلى الملاء وعلى القنوات عرباً وفرنجاً.

وقبل ان نظلم الحكومة الناشز نريد ان نعرف هل كان عقد الرياض 1و 2 عقدا صريحا وشرعيا ؟؟ حقا نحن راينا توقيعاً ولم نرى على ماذا وقعوا هل كان عقد شرعيا او عرفيا والعرفي ايضا بشهود!! وهل كان زواجا واحدا او زواج حراج وجملة!! للانتقالي من العقد المبهم نال زواج باربع وهذا ما اتضح 6 من 24.. حتى الشهود كلهم من اهلهم وما شفنا حد من اهل الانتقالي حكام وشهود ولا مستشارين ولا مراجع حاضرين وكانت وثيقة العهد والاتفاق في عمان اكثر مصداقية وعهد وللاسف الانتقالي ينقصه خبرة التفاوض فعليكم بالخِبرات لا الخُبرة.


كم كتبنا وكم نصحنا املين من الاتتقالي ان يسمع لنا ولغيرنا وقد تستغربوا لم لا نسأل الشرعية!! كيف نسال لمن في الاصل اساس المشكلة وسبب ما نحن فيه وهو في في الواقع ميت وبلا حياء وحياة ونقول لكم انتم من فوضكم الشعب ووثقوا في البعض منكم ولم يفوضوا الكل ومع ذلك على المفوَض يقول لمن فوضُه ما وقع عليه ويعلنها صراحة طالما هو المفوض!! وحتى الان لا شفنا الوثيقة اطلاقا ولا نعلم محتواها وايش السر لم تنشر ويا خوفي لو وفد الانتقالي ما شاف الوثيقة اصلا وهل رئيس الوفد قبل ما وقع اطلع على ما امامه وقرأها!! وقد تم التوقيع بحضور شهود الزور.. هل لدا الطرفين نسخا مما وقعوا !! اللا يحق لنا كشعب ان نسأل الانتقالي لانه الحي ولم نسال الشرعية لانها لا خير فيها وعديمة المسؤولية ولازلنا نامل في الانتقالي خيرا ويحق لنا ان نتساءل ونستفسر مما راينا ونرى من ممارسات والكثير مما قيل لم ينفذ.. لا انسحابات القوات تمت ولا تعينوا المحافظين ولا تغيروا مدراء الامن!! لم نكن نتوقع من الوصي ان يكون منحازا مع الطرف ألاخر الي هذا الحد وذاك ما يتضح جليا والا لما الى الان هذا لم يلزم الطرف الاخر والناشزة ومن وراءها بالعودة الي بيت الزوجية والطاعة ولا هو اي الوصي تحمل المسؤولية بامانة!! وهل معقول يتحمل وهو ذاته من اجبركم على المجيئ وبطائرة خاصة واخر شياكة وبدلة وكرفتة والقمكم الحجر.

عموما هذا ما حصل والناشزة لم تعد الى مقر الحكم وقد عادت كل قيادات الانتقالي الي عدن ونامل بعودة القيادة يصحح المسار وترون ما هو الانسب لذلك من بدائل ولا اعلم ان كان لديكم مجرد تفكير ببدائل اخرى وبحالة ما الناشز رجعت واذا رجعت وواصلت نفس السلوك والمعاملات هل ستواصلون تنتظرونها على طول وهل شعب عدن والجنوب واليمن سيرضون برضخوكم هذا وهل سنظل بلا كهرباء ولا ماء ولا رواتب وبارتفاع الاسعار والايجارات وانتم لا حس ولا خبر!! واني ارى والحق معكم ان تسبقوها بالطلاق والطلاق لكم ولنا حق..اما اذا سكتم بعد ما اوضحنا يبدو كأن زواجكم بعرائس فائقات الجمال وصدق بن سعد القائل..
صـدقــوا كــذبـة الدجـّــال طمّــــع لهم
لــذاك بابــور والثــاني هبـا لـه عمـــاره.


م. رفقي قاسم
مايو 2021 عدن.