آخر تحديث :الثلاثاء - 23 أبريل 2024 - 10:32 م

كتابات واقلام


"مات الملك .. عاش الملك"

السبت - 10 سبتمبر 2022 - الساعة 08:31 م

د. ياسين سعيد نعمان
بقلم: د. ياسين سعيد نعمان - ارشيف الكاتب


في مشهد ، اختلط فيه الحزن بوفاة الملكة بالفرح بالملك الجديد وجسّد بكل دقة العبارة التاريخية ( مات الملك عاش الملك)، تم صباح اليوم في قصر "سينت جميس" التاريخي في العاصمة لندن تنصيب الأمير تشارلس ملكاً على المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية تحت اسم تشارلس الثالث .
وفي حين كان التنصيب يجري على قدم وساق ، كان جثمان الملكة ينقل من اسكتلندا إلى لندن لإتمام مراسم الدفن الذي سيتم على ما يبدو يوم ١٩ سبتمبر . أثناء التنصيب تم إلغاء تنكيس العلم وإعادته إلى وضعه الطبيعي ، ثم أعيد تنكيسه مرة أخرى بعد انتهاء عملية التنصيب.
والتنصيب يعني انتقال السلطة قانونياً ورسميا إلى الملك الجديدة ، لكن إلباسه التاج سيتم في مراسم أخرى بعد فترة قد تمتد إلى سنة .
مراسم التنصيب ، التي يتولاها "مجلس العرش " ، لم يعرفها البريطانيون منذ سبعين سنة ، ولذلك فقد تابعوا التنصيب بكل تفاصيله التي عبرت عن تقاليد عميقة عمرها أكثر من ثمانمائة سنة . كان التنصيب مرآة عاكسة لتجذر الملكية الدستورية في وعي المجتمع البريطاني ، على غير ما كان يعتقده الكثيرون من أن الملكية monarchy أخذت تفقد مكانتها في النظام السياسي وبين الناس . لقد جسد التنصيب بالصورة التي تم بها عمق ارتباط المجتمع البريطاني بالمؤسسة الملكية التي لا تحكم ولكنها تمثل رمزية سيادية للدولة البريطانية ، فالحكومة حكومة الملك ، ورئيس الوزراء يلتقي اسبوعياً بالملك ويقدم له تقريرا عن حال البلاد ، والنشيد الوطني يهتف للمكلة وسيتغير منذ اليوم للملك ، والعملة عليها صورة الملكة وسيتم تغييرها بصورة الملك وكذلك طوابع البريد وكل ما يحمل صورة الملكة كتعبير عن رمزية علاقة الملكة بالدولة ، والملك يرأس ١٦ عشر دولة أجنبية تدين له بالولاء ، وكانت الملكة رئيسة الكومنولث الذي يضم أكثر من ثلاثين دولة ، ولكن رئاسة الكومنولث لا تورث .
هناك تقليدان أثارا الانتباه باعتبارهما من التاريخ السياسي للملكة المتحدة البريطانية :
-أن الملك بعد أن القى كلمة العرش التي اقسم فيها على خدمة المملكة ، طلب منه أن يقسم مرة أخرى بموجب القانون الاسكتلندي على حماية الديانة البروتستانتية في اسكتلندة كشرط لبقاء المملكة المتحدة . وهو تقليد يمتد كما يبدو لقرون منذ توحيد انجلترا واسكونلتدا .
-أن كل المدعوين لحفل التنصيب ، بمن في ذلك رؤساء وزراء كل من اسكتلندا ، ويلز ، وايرلندا ، ورؤساء الوزارات السابقين لبريطانيا ، ورئيسة الوزراء الحالية وأعضاء مجلسي العموم واللوردات ، وغيرهم ممن تمت دعوتهم ، قاموا بالتوقيع على وثيقة التنصيب ، وقام اعضاء البرلمان بأداء قسم الولاء للملك الجديد .
شكلت المناسبة حالة من إعادة توثيق التقاليد الملكية العريقة لهذا البلد الذي سيظل يتجدد بتاريخه .