آخر تحديث :الأحد - 26 مايو 2024 - 12:59 م

اخبار عدن


وزير الخارجية : العملية العسكرية والسياسية تسير بشكل متوازي

الإثنين - 23 نوفمبر 2015 - 09:34 م بتوقيت عدن

وزير الخارجية : العملية العسكرية والسياسية تسير بشكل متوازي

 
قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، الاثنين، في مقابلة بثتها “سكاي نيوز عربية” إن عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى عدن هي تأكيد على انتصار الشرعية على الحوثيين وأنصارهم، داعيا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، إلى زيارة عدن للوقوف على حالة التدمير التي سببها الحوثي والاستماع إلى الحكومة الشرعية.
وأضاف ياسين أنه “لا يمكن تجاهل ما حدث في المناطق الجنوبية، بعد أن قام الحوثيون بارتكاب العديد من الجرائم”.
وتابع: “نحن لدينا الكثير من الوثائق والأفلام والصور التي توثق جرائم الحوثيين”، لافتا إلى جهود الإمارات في محو هذه الصورة وإعادة الحياة من جديد إلى عدن.
وأشار الوزير اليمني إلى أن البلاد تعيش منذ فترة في مرحلة من التعقيدات، مضيفا أن عودة الوزراء تعد ركيزة للانتصار الذي تحقق في اليمن، وأن دول التحالف العربي بقيادة السعودية عززت من هذا النصر.
وقال إن اليمن في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح لم يكن يملك مؤسسات حقيقية، في حين أن مليشيات الحوثي ارتكبت أفعالا وحشية وسارت على نهج تدمير مؤسسات الدولة والبنية التحتية، بينما الحكومة الحالية تعمل على إنشاء مؤسسات حقيقة في الدولة.
وأشار ياسين إلى أن الإمارات بدأت إعادة تأهيل المدارس واستكمال عملية الإغاثة وإنشاء المستشفيات، التي تركز وتدعم الاستقرار في اليمن.
وأوضح أن التنسيق مستمر مع قوات التحالف العربي لدعم الشرعية، مضيفا أن العمل على الأرض لا يزال مستمرا.
وعن تعز، قال الوزير اليمني إن معظم تعز تحت سيطرة القوات الموالية للشرعية، مشيرا إلى أن 15% فقط لازالت تحت سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لصالح، مضيفا أن القوات الموالية للشرعية بالتعاون مع قوات التحالف العربي تسير على درب تطهير المحافظة من قوات المتمردين.
وقال ياسين إن العملية العسكرية والسياسية تسير بشكل متوازي، موضحا أن الحكومة لا ترفض أي مبادرة للحل السياسي، مشددا على أن الحل السياسي في اليمن يأتي بعد تطبيق القرار الصادر من مجلس الأمن رقم 2216.