آخر تحديث للموقع : الثلاثاء - 28 يونيو 2022 - 08:57 م

كتــابـات


ما هو العلاج الهرموني لسرطان الثدي؟

السبت - 11 يونيو 2022 - 02:57 م بتوقيت عدن

ما هو  العلاج الهرموني لسرطان الثدي؟

مقال طبي بقلم د.اماني صالح هادي

ما هو العلاج الهرموني لسرطان الثدي؟
(معلومات أساسية)
العلاج الهرموني: هو أحد طرق علاج الأورام السرطانيّة، حيث يعطى المريض هرمونات خارجية لإحداث تغيير في نظام الغدد داخل جسم الإنسان. تعتبر الستيرويدات أو مضاداته من أهم المواد المستخدمة في العلاج الهرموني، فهي تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم، كما تساهم في التأثير على الجينات الموجودة داخل الخلايا السرطانيّة بأشكال مختلفة.
💎 خلايا سرطان الثدي تعتمد على الهرمون الأنثوي (الاستروجين – Esterogen) في نموها و انقسامها، يحدث ذلك في حوالي 70% من الحالات. لمعرفة هل ورم الثدي إيجابي للهرمون أم لا، يتم عمل صبغات محددة على عينة الورم.
💎 يسعد الطبيب المُعالج دائماً عند معرفة أن ورم الثدي عند المريضة إيجابي للهرمون لأن ذلك يعني وجود علاج آخر فعّال للورم بجانب العلاجات الأخرى و بالتالي وقاية و نتائج أفضل للعلاج بصفة عامة.قد يلجأ الطبيب إلى إعادة تحليل العينة في معمل آخر حال أن يكون التحليل الأول جاء سلبياً للهرمون و ذلك أملاً أن تكون النتيجة إيجابية هذه المرة.
💎لمعرفة أنواع العلاج الهرموني يجب أولاً معرفة كيف يتم تصنيع هرمون الاستروجين طبيعياً في جسم المرأة البالغة. هناك مصدرين أساسيين للهرمون الأنثوي للأنثي التي لا يزال لديها دورة شهرية: المبيضين، و ينتجان حوالي 90% من الهرمون، أما 10% الباقية فتأتي عن طريق تحويل الجسم للكورتيزون الطبيعي للجسم إلى استروجين و يتم ذلك في الخلايا الدهنية للجسم. في حالة السيدات في سن اليأس، لا يوجد سوى المصدر الأخير فقط حيث يتوقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات تماماً بصورة طبيعية. يقوم الهرمون بعمله من خلال التصاقه بمستقبلات خاصة به على الخلايا، هذه المستقبلات إن وُجدت تكون الخالايا إيجابية للهرمون.
💎 هناك العديد من أنواع العلاجات االهرمونية، و هذه تختلف باختلاف طريقة عملها. من أشهر هذه العلاجات:
♦ التاموكسفين (Tamoxifen): و هو أقدم هذه العلاجات استخداما و لا يزال يستخدم على نطاق واسع حتى وقتنا هذا. يعمل من خلال التنافس مع الاستروجين على مستقبلاته الموجودة بالخلايا، و بالتالي لا يؤثر الاستتروجين في الخلايا فتتوقف عن النمو و تضمحل. يختلف عمل هذا الدواء حسب العضو. فهو يقاوم نمو الخلايا في عضو مثل الثدي، و لكنه في نفس الوقت يعمل على تعزيز نمو الخلايا في أعضاء أخرى مثل بطانة الرحم .. و هو ما يؤدي إلى زيادة سمكها خلال فترة العلاج.
♦ مضادات انزيم الأروماتيز (Aromatase inhibitors): و تشمل، الليتروزول (letrozole)، الأناسترازول (Anastrazole)، و الاكسميستان (Exmestane). تستخدم هذه العلاجات فقط في السيدات في سن اليأس، سواء كان طبيعياً أو تم باستخدام عقارات إيقاف عمل عمل المبايض. تعمل هذه العائلة من خلال ايقاف إنتاج هرمون الاستروجين من الكورتيزون في الخلايا الدهنية للجسم.
♦ الفولفيسترانت (Fulvestrant): و يعمل من خلال الالتصاق بمستقبلات الهرمون الانثوي و تعطيله عن العمل تماماً في كل أنحاء الجسم. يُستخدم هذا العلاج في السيدات في سن اليأس و يؤخذ عن طريق الحقن العضلي و ليس في هيئة أقراص كما في حال النوعين السابق ذكرهما.
♦علاجات تُوقف عمل المبيضين:
- تُعطى فقط للسيدات قبل سن اليأس، خاصةً لمن هن تحت سن ال 35.
- قد يكون ذلك بصفة مؤقتة: عن طريق علاجات دوائية يتم أخذها كل شهريا و تحقن تحت الجلد و تسمى في المُجمل LHRH agonists و من أشهر أمثلتها المُتوفرة هي الجوزيريلين و يُعرف تُجارياً بإسم زولادكس (Zoladex).
- قد يكون هذا الايقاف بصفة دائمة: يتم ذلك عن طريق:استئصال المبيضين جراحيا، غالباً ما يتم ذلك عن طريق المنظار، أو قد يتم أيضاً عن طريق العلاج الإشعاعي.
💎يمكن أن يساعدك العلاج الهرموني لسرطان الثدي على:
١.منع عودة السرطان
٢.الحد من مخاطر تطور الإصابة بالسرطان في نسيج آخر من الثدي
٣.إبطاء نمو السرطان الذي انتشر أو إيقافه
٤.تقليل حجم الورم قبل الجراحه.
تتضمن الآثار الجانبية لعلاج سرطان الثدي بالهرمونات ما يلي:
الهبّات الساخنة
إفرازات مهبلية
جفاف المهبل وتهيجه
الإرهاق
الغثيان
ألم في المفاصل والعضلات
الضعف الجنسي عند الرجال المصابين بسرطان الثدي
💎قد تتضمن الآثار الجانبية الأكثر خطورة والأقل شيوعًا للعلاج بالهرمونات ما يلي:
جلطات دموية في الأوردة
سرطان بطانة الرحم أو سرطان الرحم
حالات إعتام عدسة العين
السكتة الدماغية
هشاشة العظام
مرض القلب
💎تختلف مدة العلاج الهرموني لسرطان الثدي حسب الطريقة المتبعة للحد من هرمون الإستروجين، فهناك من الأدوية ما يحتاج المريض إلى تناوله لمدة سنتين أو ثلاث سنوات مثل دواء إكسيميستان، وأنواع أخرى لا بد من تناولها لمدة 5 أو 7 سنوات.
لهذا يصعب تحديد مدة العلاج الهرموني لسرطان الثدي بدقة إلا بعد الخضوع للفحص ووضع الخطة العلاجية بالكامل من قبل طبيبك المعالج.
مع أخلص تمنياتي لكل المرضى بالشفاء العاجل.
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

اخصائية علاج الأورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية