آخر تحديث :الخميس - 18 أبريل 2024 - 09:01 ص

قضايا


مسؤول حكومي بلحج يطالب بوقف الاعتداءات المتكررة على لمواقع الأثرية

الخميس - 24 نوفمبر 2022 - 07:19 م بتوقيت عدن

مسؤول حكومي بلحج يطالب بوقف الاعتداءات المتكررة على لمواقع الأثرية

لحج/ محمد السلامي

طالب مدير عام مكتب هيئة الآثار بلحج عارف عبدالعزيز الصبيحي بوقف الاعتداءات المتكررة والعبث الحاصل على المواقع الأثرية بمنطقة الرعارع وكدمة امشعيبي والموقع الاثري بمنطقة صبر بمديرية تبن وباقي المواقع الأثرية الموجودة بالمديريات الأخرى بالمحافظة .

وقال: هذه المواقع ذات تاريخ قديم البعض منها يعود إلى حقبه زمنية سابقة تمتد إلى آلاف السنين وعاصرت الدويلات القديمة واشتهرت بصناعة الفخار مثلما هو موجود بالموقع الاثري بصبر بمديرية تبن .كما كان لها نشاط تجاري مع دول أخرى في تلك الفترات الزمنية .

واضاف : ونظرا لما تتعرض له هذه المواقع الأثرية من عبث وتخريب من قبل البعض بغرض البسط على الأراضي التي تقع فيها لبيعها من قبل سماسرة الأراضي أو من خلال البحث عن العملات القديمة والحلي والأواني والادوات الأثرية بهدف بيعها دون وعي بقيمتها التاريخية .

وأشار إلى أن مكتب الهيئة العامة للآثار قد تقدم بعدد من البلاغات إلى السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات والجهات الأمنية والهيئة العامة للآثار بغرض وقف هذه الاعتداءات وتوفير الحماية الأمنية اللازمة لها وضبط المعتدين وإحالتهم إلى الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم الا أن كل المتابعات التي قمنا بها لم تلقى استجابة مما سمح للمعتدين بالتمادي والاستمرار في تلك الاعتداء .
لذلك نتمنى من جميع الجهات المعنية أن تقوم بدورها تجاه المواقع الأثرية وحمايتها من العابثين والناهبين لها .