آخر تحديث للموقع : السبت - 04 فبراير 2023 - 04:12 م

قضايا


المجمع الطبي للمقاومة الجنوبية في عدن

الإثنين - 09 يناير 2023 - 11:04 م بتوقيت عدن

المجمع الطبي للمقاومة الجنوبية في عدن

كتب / نزار الماس

تعرفت على خالد عزي ابراهيم  وابنه محمد بالصدفة
الأب وابنه  في فترة مابعد الحرب قاموا  بعمل جبار  جدا حيث  ساهموا  بإنشاء  مستوصف صحي سمي ( المجمع الطبي للمقاومة الجنوبية ) .

المجمع يقع في منطقة شعب العيدروس ويقدم إلى  يومنا  هذا  خدمات طبية  لقرابة ٥٠ الف نسمة  ليس فقط  لأبناء  العيدروس بل  للناس  من مناطق  أخرى  كالبوميس  والكود وحافة القاضي  والطويلة  وأحيانا أخرى من منطقة الرزميت البعيدة نظرا  لعدم دفعهم لأي رسوم مالية ، بمعنى أن الإنسان  يكشف عليه من قبل الدكتور أو الدكتورة  ويحصل على الدواء المناسب من دون أي مقابل .

سألت خالد  ( ابو محمد ) وقلت له  من أين  تأتون  بالأدوية والمعدات  وايضا الكادر الطبي؟
فقال لي :  ابني محمد  والاخوين   علاء  شيخ  وعلاء  محمد  هما  من يوفرون   الأدوية  عبر  المنظمات الإنسانية وأهل  الخير  وذوي الأيادي البيضاء  .
زرت المجمع الصحي بنفسي والتقيت بالاطباء والممرضين وكذا عامل المختبر  وشكرتهم على مجهودهم في تخفيف معاناة اهل عدن .
خالد ، رئيس  اللجان المجتمعية في حي العيدروس  شكا لي من افتقار  المجمع لبعض الأدوية  ومعظمها للأطفال  كدواء السعال والحمى  وبعض الأدوية للكبار  كالمضاد الحيوي ... الخ
كما ذكر لي أن المحافظ السابق الشهيد جعفر محمد سعد كان قد اعتمد بضم هذا المجمع الصحي  إلى وزارة الصحة لكي يحصل على نصيبه من الأدوية والمعدات الطبية الا ان هذا الشيء لم يحدث  وكذا  اللواء الأخ عيدروس الزبيدي  هو الاخر كان قد امر بأن يكون جزء من الوزارة  حينما كان محافظا لعدن الا ان توجيهاته أيضا لم تنفذ وقوبلت (  بعراقيل  حكومية ) وأعتقد انا شخصيا بأنها  سياسية  .
مضت الان حوالي ثمان سنوات على انشاء المجمع  والى الان لم تنفذ وعود المسؤولين وعندي ( من الادلة والوثائق) مايثبت صحة كلامي ، خاصة وان  المستشفى بحاجة ماسة للترميم والصيانة ناهيك عن  المجهود  الطوعي الذي يعمل به القائمون عليه  .

خالد عزي ابراهيم اوصانا  بالاخير أن اشكر بعض الأخوة الذين ساهموا بقيام هذا الصرح  الخيري المفيد الا ان ذاكرته لم تسعفه  سوى الشكر الأخ  سمير الأبي والذي هو أحد أعيان منطقة العيدروس لما بذله من جهود حثيثة  للابقاء على هذا  المبنى  لمواصلة  اعماله الخيرية لكافة المواطنين .