آخر تحديث :الإثنين - 06 مايو 2024 - 10:15 ص

اخبار وتقارير


حرب حوثية طويلة الأمد تعصف بالبلاد

الجمعة - 27 يناير 2023 - 12:29 م بتوقيت عدن

حرب حوثية طويلة الأمد تعصف بالبلاد

عدن تايم/ خاص

الصراع في اليمن متجذر في الانقسامات السياسية والاقتصادية طويلة الأمد بين شمال اليمن وجنوبه. وقد نمت بشكل أكبر في السنوات الأخيرة ، مع وجود حكومتين وفصائل متنافسة .

أدى الصراع إلى أزمة إنسانية ، مع تعرض ملايين الأشخاص لخطر المجاعة ، وبحاجة إلى مساعدة اقتصادية ، ويعيشون في مخيمات للنازحين. ولكن منذ بدء حرب 2015 ، كان ميزان القوى يسير في خطٍّ تصاعدي راسمًا تفوقًا كاسحًا للحوثيين وحلفائهم (الرئيس السابق صالح والحرس الجمهوري)، لكن موازين القوى واتجاهات الصراع في اليمن تغيَّرت بعد النصر السريع والمفاجيء الذي حققته القوات العسكرية في الجنوب من بداية عاصفة الحزم.

سيطرت القوات الجنوبية ، و المجلس الانتقالي الجنوبي ، على محافظات جنوب اليمن من خلال القوة العسكرية. احكموا السيطرة على محافظات عدن وشبوة وأبين والضالع وحضرموت والمهرة وسقطرى ، وشكلوا تحالفًا مع الإمارات العربية المتحدة ، التي زودتهم بموارد ودعم إضافي.

كان لهذا التحالف دورًا أساسيًا في تمكين المجلس الانتقالي الجنوبي من توسيع سيطرته ، مما أدى إلى الفصل الفعلي بين جنوب اليمن وشماله. حينها انتقلت الأوضاع من (مرحلة الدفاع) إلى (مرحلة الهجوم)، ومن ردِّ الفعل إلى تحديد مسارات الصراع في الميدان .ليتحرَّر على إثر ذلك الجنوب تمامًا من وجود أي قوات للحوثيين مما أدى لاحقا إلى خلخلة صفوف تحالف الحوثي ، ونقل المعركة ضدهم من الجنوب ، وأسهم هذا الواقع الميداني الجديد في إعادة تحديد خيارات وبدائل الأطراف المتصارعة.