آخر تحديث :السبت - 20 أبريل 2024 - 01:32 ص

اخبار محافظات اليمن


"انا نازل".. المكلا تشهد وقفة مؤيدة لقرار منع تصدير الأسماك اليوم الأحد

الأحد - 19 مارس 2023 - 09:50 ص بتوقيت عدن

"انا نازل".. المكلا تشهد وقفة مؤيدة لقرار منع تصدير الأسماك اليوم الأحد

عدن تايم/خاص

"أنا نازل" هو عنوان لوقفة تأييدية لقرار وزارة الزراعة والثروة السمكية بمنع تصدير الأسماك الى الخارج ، ويجري الاستعدادات في هذه اللحظات لتدشين الوقفة بعد قليل في الساعة 10 صباحًا أمام ديوان المحافظة.

وكان لتصدير الأسماك الطازجة من اليمن إلى الخارج تأثير سلبي على الأسعار المحلية حيث قلل المعروض من الأسماك في السوق المحلي. وعندما يتم تصدير كميات كبيرة من الأسماك ، يواجه المستهلكون المحليون نقصًا في الأسماك أو يضطرون إلى دفع أسعار أعلى بسبب زيادة الطلب وانخفاض العرض، يمثل هذا مشكلة بشكل خاص في مناطق مثل المحافظات الجنوبية ، حيث الأسماك غذاء أساسي ومصدر مهم للبروتين لكثير من الناس.

ويسمح وقف تصدير الأسماك الطازجة من اليمن إلى الخارج بإتاحة المزيد من الأسماك للاستهلاك المحلي ، مما يساعد على استقرار الأسعار وضمان وجود إمدادات كافية من الأسماك في السوق المحلية، يساعد ذلك في خفض التكلفة الإجمالية للمعيشة للمواطنين اليمنيين وجعل الأسماك ميسورة التكلفة، وهو ما شهدته أسعار الأسماك من موجة انخفاض كبيرة بعد تطبيق القرار وهو ما يدفع المواطنون للاحتشاد اليوم في المكلا دعمًا للقرار.

بالإضافة إلى ما سبق ، إذا تم بيع المزيد من الأسماك التي يتم صيدها في اليمن محليًا بدلاً من تصديرها ، فيمكنها أيضًا دعم نمو الأعمال التجارية المحلية وتحسين سبل عيش الصيادين ومصنعي الأسماك، من خلال التركيز على الاستهلاك والإنتاج المحليين ، يمكن للقرار المساعدة في بناء اقتصاد أكثر استدامة ومرونة.

الاعلامي الحضرمي محمد بالحمان قال لعدن تايم: حينما شعر مواطنون حضرموت بانخفاض سعر الأسماك في السوق المحلي بعد قرار منع تصديره، تداعوا لتنظيم وقفة تضامنية لتأييد القرار حتى ينزل سعره أكثر مما هو عليه الآن .

وأكد أن المواطنون بحضرموت سينظمون الوقفة التضامنية الأحد المقبل فردية تطالب بمنع تصديره إلى الخارج، وإيجاد حلول للصيادين المساكين الذين تستغلهم الجمعيات والمصائد السميكة بالخروج لرفض القرار كونه المتضررين من هذا القرار . المواطن متضرر أكثر من الصياد لارتفاع سعره، ومن هنا نطالب بمنع تصديره مهما كلف الثمن .

وطالب ناشطون رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمواطنين المستفيدين من القرار ووسائل الاعلام بالنشر في كافة المنصات ودعم القرار للاستمرار به ومنع عرقلته.