آخر تحديث :الأحد - 16 يونيو 2024 - 12:14 ص

كتابات


ماهو معنى اسم عيدروس ؟

الأحد - 19 مارس 2023 - 09:39 م بتوقيت عدن

ماهو معنى اسم عيدروس ؟

الباحث/ عبدالسلام سالم الكميتي

اسم عيدروس، هو اسم علم مذكّر يطلق على الذكور فقط، ويعد من الأسماء ذات الأصول العربية الغريبة التي كانت منتشرة بكثرة في أيام الجاهلية وما زالت موجودة حتى الآن بين العرب ولكن بشكل قليل.

وعن معنى اسم عيدروس، فهذا الاسم الغريب بالبحث على شبكة الإنترنت وجدنا أنّ له أكثر من معنى، ولكنّ جميع المعاني التي ذُكرت تحمل صفات القوة.

ويقصد باسم عيدروس "من يعيد الرؤوس" أي "من يعيدها ويحييها"، بينما ذكرت مواقع أخرى، أن اسم عيدروس، هو أحد الأسماء التي تطلق على "الأسد".

بينما قال آخرون إن اسم عيدروس يقصد به "قلب الأسد"، ويطلق على الشخص الذي يملك القوة والهيبة، وهناك من عرّفه بـ"الأخذ بالجفاء والشدة" أو "قوة البأس" وهما من صفات الأسد.

ويعد اسم عيدروس رغم كونه من الأسماء صعبة النطق والغريبة على المجتمع العربي، إلا أنّه منتشر بكثرة لدى القبائل العربية في دول الخليج، ومن يسمّى بهذا الاسم يعتزّ بنفسه جدًّا بسبب معناه المميّز.

وكان العرب قديمًا يطلقون اسم عيدروس على المواليد الجدد من الذكور رغبةً في أن يحمل نجلهم من صفات هذا الاسم، طبقًا لإحدى المقولات الشهيرة حينها والتي تتمثّل في "لكل امرئٍ نصيب من اسمه".

وبالتالي فإن صاحب اسم عيدروس يتميّز بشخصيّة قوية ذات هيبة، لا يخشى أحدا دائمًا يتحدى الصعاب ويدخل في معارك عديدة مع الحياة، وهذا ما يؤكد لنا أنه ذو شخصية مسؤولة أي يتحمّل المسؤولية.

ويعد حامل اسم عيدروس من الشخصيّات التي تعتزّ بنفسها ويفتخر دائمًا بما يحقّقه من إنجازات، ورغم ذلك هو شخص متواضع لا يتعالى على أحد بل على العكس محبّ للجميع وداعم بشكل ملحوظ.

ويتميّز صاحب اسم عيدروس بأنه شخص قيادي يحب العمل جدًّا فهو صارم في تلك الأمور المتعلّقة بالعمل، حيث يسعى دائمًا للكمال في العمل وأن يكون كل شيء جيدا ولا يوجد أي خطأ فيه.

ويعتبر حامل اسم عيدروس من الشخصيّات المنضبطة في الحياة يدرس كل شيء جيّدًا ويضع خططا للمستقبل، ورغم أنّ الحياة لا تسير بهذه الطريقة إلا أنّه يحاول أن يكون جاهزًا لكل شيء.
الباحث/ عبدالسلام سالم الكميتي