آخر تحديث :الأحد - 26 مايو 2024 - 09:17 م

عرب وعالم


وزير اماراتي: العالم على شفا مواجهة دولية

السبت - 08 أبريل 2017 - 10:15 ص بتوقيت عدن

وزير اماراتي: العالم على شفا مواجهة دولية

عدن تايم - وكالات :

اعتبر معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات، أن العالم على شفا مواجهة دولية على خلفية ما يجري في سوريا. وقال معاليه في تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»:

«نحن على شفا مواجهة دولية في الحرب السورية الطاحنة، ندرك هامشية الدور العربي في أزمة حادة لشعب وبلد عربي، نراقب ونشاهد ونستنكر ونندد».

تصاعد خطر

وأضاف قرقاش قائلاً: «عجزنا عن احتواء وحلّ الأزمة السورية في إطار عربي وضمن آليات العمل العربي، وشهدنا تصاعد الدور الدولي والإقليمي بطريقة خطرة ومقلقة».

وتابع وزير الدولة للشؤون الخارجية تغريداته بالقول، «وكان الدور العربي ثانوياً في جنيف وغائباً في أستانة، ويبقى، وللأسف قليل التأثير عاجزاً عن التصدي للمأساة الإنسانية والانهيار الأمني والسياسي».

وأردف معاليه قائلاً: «لا أحبذ في هذه الساعات الصعبة المظلمة أسلوب جلد الذات العربية، وأدعو إلى أن نتمعن في فشل النظام العربي المشترك في التصدي لهذا التحدي الوجودي، فعجزنا في هذه اللحظات وفي هذا المنعطف ضريبة حروبنا وخلافاتنا العربية، الخلاف في المواقف والصراع في البيت العربي ندفع ثمنه باهظاً ومكلفاً».

توحيد الصف

وقال «سمحنا للدول الجارة أن تتدخل في شأننا بطرحها الطائفي والحزبي، ولا يمكن استنهاض دورنا في سوريا أو غيرها دون توحيد الصف ووقف حروبنا الداخلية». وأضاف «جلد الذات والقبوع لا يمثل وصفة إيجابية للحل، ولا بديل عن العمل العربي الجماعي ورفض مبدأ تدخل دول الإقليم في الشأن العربي بداية الطريق الطويل».