آخر تحديث :الأحد - 26 مايو 2024 - 09:43 م

قضايا


مدير مركز جراحي في عدن : أشخاص وجهات تقف وراء حملة تشويه لاغلاق المركز

الأحد - 09 أبريل 2017 - 04:47 م بتوقيت عدن

مدير مركز جراحي في عدن : أشخاص وجهات تقف وراء حملة تشويه لاغلاق المركز

عدن تايم / خاص :

 
قال الدكتور أوسان محمد محمود ناصر مدير عام مركز 22 مايو الجراحي التخصصي النموذجي بالعاصمة عدن إن المركز يتعرض لحملة تشويه وإشاعات باطلة بأنه مغلق ومتوقف عن العمل في حين أن المركز يعتبر في مقدمة المرافق الصحية في العاصمة عدن من خلال دوره الكبير وعمله الإنساني وخدماته التي يقدمها المركز وطاقمه الطبي للمواطنين وجرحى المقاومة دون توقف و في أصعب وأسوأ الظروف.
 وأتهم د. اوسان أشخاص يشنون الحرب على  المركز وإدارته قال انهم فقدوا مصالحهم وجهات تحاول فرض سيطرتها عليه وكما أن هذا التشويه والإشاعات الباطلة تهدف لإبعاد ومنع المنظمات من تقديم الدعم للمركز.
وأوضح الدكتور أوسان ناصر أن بالرغم من حرب التشويه والتهديدات المستمرة للمركز وإدارته الا ان المركز لم يتوقف واستمر بالعمل وإن طاقمه الإداري والطبي والفني أثبت كفاءته وقدرته على تحمل الضغوط وأستمر وسيستمر بالعمل حتى ولو في أسوأ الظروف.
وتقد د. اوسان بالشكر الجزيل لدولة رئيس مجلس الوزراء د. احمد عبيد بن دغر ومعالي وزير الصحة والسكان أ.د. ناصر باعوم ومحافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي
على الدعم المادي والمعنوي الذي قدموه للمركز وكان له دور كبير في الاستمرار بالعمل.
و أ.د. علي الوليدي وكيل وزارة الصحة
و د. صالح الحكم مستشار المحافظ للشؤون الصحية.
 واثنى د. اوسان بالشكر لجمعية الهلال الاحمر الإماراتي  اصحاب الايادي البيضاء والدور الكبير في خدمة محافظة عدن واهلها والبلد بشكل عام والذين كان لهم دور كبير وهام ساعد المركز في تقديم خدماته ومنها المجانية للمواطنين .
 كما تقدم بالشكر للمنظمات الدولية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة الهجرة الدولية ومنظمة الصحة العالمية والهيئة الطبية الدولية .
 وأشاد الدور الكبير للطاقم الذي عمل ولازال يعمل حتى في أسوأ الظروف وبالرغم من شحة الامكانيات وبالرغم من تخفيض الموازنة ومن ثم توقفها لشهور طويلة.
 
وقال : نجدها فرصة لنطالب الجهات المعنية و الإخوة بوزارة المالية بسرعة تنفيذ توجيهات معالي دولة رئيس مجلس الوزراء باستكمال إجراءات موازنة المركز الجراحي التخصصي.. كما نطالب الجهات المعنية في الحكومة والمحافظة بسرعة توظيف طاقم المركز من المتعاقدين الذين استمروا بالعمل منذ سنوات طويلة دون توقف . 
داعيا في ختام تصريحه قيادة المحافظة ومكتب الصحة والمجلس المحلي والمواطنين النزول للمركز  ودعمه و الوقوف بقوة وحزم ضد الجهات التي تشن حرب شعواء على المركز الجراحي وتنشر اكاذيب  بغرض "فرض سيطرتها" على المركز أو إغلاقه واحباط الطاقم وتحاول جاهدة ابعاد وإيقاف اي دعم للمركز الجراحي بالرغم من العمل الجليل والضخم الذي قدمه ومازال يقدمه المركز وادارته.
وفي ختام تصريحه اطلع مدير عام المركز " عدن تايم " بحصيلة جهود المركز وخدماته :

خلال الفترة من ( نوفمبر 2015 حتى مارس 2017 ) استطاع المركز من تقديم الآتي:- 
١- العمليات الجراحية :-
 
٢١٠٠ عملية جراحية بتخصصات مختلفة قام بها نخبة جراحين المركز الأكفاء
(جراحة عامة ، أوعية دموية ، صدر ، مخ وأعصاب ، عظام ، مسالك بولية ، أذن أنف وحنجرة ، مناظير جهاز هضمي وكبد )
 
منها اكثر من ٧٥٠ عملية مجانية.
 
كما تم اجراء ما يقارب ٣٠ عملية جراحية نادرة ناجحة  ومنها ما يجرى لأول مرة في الجنوب وعلى سبيل المثال :-
 
-    عمليات ويبل وهي عملية نوعية ونادرة لسرطان البنكرياس  يتم خلالها استئصال البنكرياس والقناة الصفراوية و الاثنى عشر وجزء من المعدة .. تم إجراء ٣ عمليات منها لأول مرة بالجنوب في مركز ٢٢ مايو وبأسعار رمزية لم تتجاوز ٣٠ الف ريال يمني بالرغم من ان سعرها في الدول المجاورة قد يَصِل لمبلغ ٥٠٠٠ دولار .
 
-    واستخراج شظية من غشاء القلب لجريح من تفجير الصولبان .. وتم استئصال الشظية بعملية نوعية ومعقدة اجريت لأول مرة بالجنوب وأنقذ المصاب.
 
-         استئصال أورام سرطانية من المريء بعملية نوعية ومعقدة.
 
-         استئصال أورام سرطانية من أماكن مختلفة بالجسم.
 
-         تفعيل عمليات المناظير ومناظير  ERCP
 
 كما تم إقامة مخيم جراحي مجاني لجرحى الحرب برعاية الهلال الاحمر الإماراتي  تم خلاله استقبال ١٤١ جريح ومن ثم اجراء مايقارب ٥٠ عملية جراحية.
 
٢- مناظير الجهاز الهضمي :-
 
ما يقارب ٢٢٠ حالة .
 
 ٣- المختبر:-
 
ما يقارب ٧٤٢٠٠ تحليل مخبري متنوع
منها ٢١٣٥٥ تحليل مجاني للحالات الفقيرة والجرحى
 
٤- بنك الدم :-
 
١٠٦٢ مستفيد
منها ٩٨ حالة مجانا ( بين حالات فقيرة وجرحى )
 
٥- العيادات الخارجية :-
 
ما يقارب ٦٠٠٠٠ حالة .
 
٦- الأشعة السينية :-
 
ما يقارب ٩٣٠٠ حالة
 
٧- موجات فوق الصوتية :-
 
ما يقارب ٣١٦٠ حالة
 
٨- موجات فوق الصوتية للقلب :-
 
ما يقارب ٢٢٠ حالة
 
٩- تخطيط السمع :-
 
ما يقارب ٥٠ حالة
 
١٠- فتح أقسام الرقود والإنعاش والمجهزة بأحدث الاجهزة والمعدات مجاناً امام المواطنين وجميع فصائل المقاومة والجيش والأمن  والحزام الامني.
 
١١- ضرب الحقن :-
حوالي ١١٧٠٠ حالة.
 
١٢- مجارحة :-
حوالي ٧٦٠٠ حالة.
 
١٣- تخطيط قلب :-
حوالي ٣٣٠٠ حالة.
 
واستقبل المركز مئات الجرحى للحزام الامني والجيش  والأمن والمقاومة من جميع الجبهات القتالية ومن التفجيرات الإرهابية .