آخر تحديث :الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 09:30 ص

اخبار محافظات اليمن


صيادو المهرة يتداعون للمطالبة بالغاء اتفاقية بروم وايقاف جرف الاسماك

الأحد - 09 أبريل 2017 - 11:48 م بتوقيت عدن

صيادو المهرة يتداعون للمطالبة بالغاء اتفاقية بروم وايقاف جرف الاسماك

المهرة / عماد باحميش :

عقد الاجتماع التحضيري الأول للهيئة الشعبية للدفاع عن الثروة السمكية وحماية البيئة البحرية في محافظة المهرة، بحضور عدد من رؤوساء ونواب وأعظاء الجمعيات السمكية وذلك لمناقشة اضرار جرف الاسماك من قبل البواخر، وكذا مناقشة اتفاقية شركة بروم الموقعة من قبل السلطة المحلية بالمحافظة وهيئة المصائد السمكية لما لها من اضرار على الثروة السمكية والبيئة البحرية في المحافظة .
وناشد الحاضرون وزارة الثروة السمكية ممثلها الأستاذ/ فهد كفاين وزير الثروة السمكية والسلطة المحلية بالمحافظة المتمثلة بالشيخ/ محمد عبدالله كدة محافظ المحافظة وهئية الأصطياد والأتحاد السمكي بالمحافظة بالغاء الاتفاقية والعدول عنها حفاظاً على الثروة السمكية والبيئة البحرية من الدمار التي يعتمد عليها معظم السكان من مختلف محافظة المهرة بنسبة لا تقل عن 80% .
كما نطالب المجتمعون من خلال لقائهم اليوم السلطة المحلية بالمحافظة النزول الى كافة مديريات الساحلية وسماع أراء الصيادين عن هذا الاتفاقية وكذلك معرفة المشاكل التي تواجهم في عملية الأصطياد اليومي .
ولقد تبادل الجميع الأراء والمقترحات ومناقشة كيفية تحسين وضع الأصطياد أهمها الغاء أتفاقية بروم كونها تعتبر من الأولويات الحفاظ على الثروة البحرية ومن جانبة أتفق المجتمعون على تحديد موعد للجلوس مع السلطة المحلية وهيئة المصائد السمكية لمناقشة أوضاع الاصطياد بالمحافظة .
وقد أقر المجتمعون على أن الحاضرين لهذا الأجتماع يعتبرون النواة الاساسية لتشكيل الهيئة الشعبية من جميع مديريات الساحل للدفاع عن الثروة السمكية وحماية البيئة البحرية .
كما دعا الحاضرون من خلال الأجتماع جميع الصيادين والجمعيات السمكية بالوقوف الجاد والتعاون من أجل الحفاظ على الثروة السمكية بالمحافظةو تراجع السلطة عن أتفاقية الأصطياد والجرف العشوائي في سواحل المهرة مع شركة بروم .

هذا وقد خرج الأجتماع بالنقاط التالية :

1) اقر المجتمعون اعتباراً الحاضرين النواة الاساسية لتشكيل الهيئة الشعبية من جميع مديريات الساحل للدفاع عن الثروة السمكية وحمايتها .
2) مناشدة الشيخ محمد عبدالله كده محافظ محافظة المهرة بالعمل على الغاء هذه الاتفاقية .
3) يناشد المجتمعون وزارة الثروه السمكيه ممثله بالاستاذ فهد كفاين وزير الثروه السمكيه بالغاء هذه الاتفاقيه وتوقيف اي اتفاقيات اخرى بكونها مدمره للثروه البحرية ومضره بالصيادين الذين يشكلون غالبية سكان المحافظة
4) اتفق المجتمعون على تحديد موعد للجلوس مع السلطة المحلية وهيئة المصائد السمكية لمناقشة اوضاع الاصطياد بالمحافظة .
5) التاكيد على استمرار عمل اللجنة المشكلة من الاجتماع للقيام في تنظيم الصيد بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة لتطبيق لائحة الصيد التقليدي الخاصة بمحافظة المهرة .