آخر تحديث :الأحد - 19 مايو 2024 - 03:25 م

اخبار وتقارير


مملكة حضرموت...تاريخ غني ومعقد يمتد لآلاف السنين !

الخميس - 25 مايو 2023 - 10:57 ص بتوقيت عدن

مملكة حضرموت...تاريخ غني ومعقد يمتد لآلاف السنين !

عدن تايم/ خاص

ذكرت في القرآن الكريم باسم "الاحقاف" وأصل اسم «حضرموت» غير معروف تمامًا، وهناك العديد من الفرضيات المتنافسة حول معناه. من أكثر الأصول الشعبية شيوعًا هو أن اسم المنطقة يعني «قد حان الموت» يأتي اسمها ليعكس تضاريس المنطقة الفريدة وبيئة التحدي. على الرغم من الظروف القاسية فحضرموت مكان ذو جمال رائع وتاريخ غني وأهمية ثقافية هائلة واشتهرت حضرموت على مستوى العالم ، وتأسست فيها ثقافة فريدة ومتنوعة صمدت أمام تقلبات الزمن.

من أبرز معالم حضرموت المناظر الطبيعية ،حيث تهيمن الجبال الوعرة والوديان العميقة والصحاري الشاسعة على المنطقة ، مما يجعلها مشهدًا فريدًا ورائعًا ، على الرغم من التضاريس الوعرة ، تعد حضرموت موطنًا لصناعة زراعية مزدهرة ، مع أنظمة الري التي تعود إلى قرون والتي سمحت لسكان المنطقة بزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل ، من التمور إلى القهوة وأكثر من ذلك ناهيك عن الأهمية الاقتصادية التي يعلمها الجميع من "النفط" و"الثروات اللا محدودة".

بالإضافة إلى جمالها الطبيعي واهميتها الاقتصادية ، تعد حضرموت أيضًا واحدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في العالم ، ولها تاريخ غني ومعقد يمتد لآلاف السنين. كانت المنطقة ذات يوم مركزًا للتجارة العالمية ، حيث كانت البضائع القادمة من الهند والصين وأفريقيا تمر عبر موانئها وأسواقها.