آخر تحديث :الجمعة - 31 مايو 2024 - 12:16 ص

الصحافة اليوم


صحيفة تكشف مستجدات ملف تبادل الاسرى

السبت - 03 يونيو 2023 - 08:47 م بتوقيت عدن

صحيفة تكشف مستجدات ملف تبادل الاسرى

عدن تايم/24:

رجح مسؤول يمني، اليوم السبت، انعقاد جولة مفاوضات جديدة بشأن قضية الأسرى، مع ميليشيا الحوثي، برعاية من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، لكنه أشار إلى أن المسألة لا تزال متعثرة حتى الآن.

وقال المسؤول الحكومي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن "مسألة تبادل زيارات الأسرى بين الحكومة المعترف بها دولياً وميليشيا الحوثي ما زالت متعثرة ".
وتوقع المصدر بأن يتفق الطرفان (الحكومة والحوثي) على تجاوز شرط تبادل زيارات الأسرى بين الجانبين، على أن تنعقد جولة مشاورات جديدة لتنفيذ صفقة تبادل.
وأضاف المصدر أنه "بحث مسألة العراقيل بشأن زيارات الأسرى في جولة المفاوضات المقبلة"، دون أن يحدد زمناً لذلك.


وأخيراً، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيين الاتهامات بشأن عرقلة تبادل زيارات الأسرى، ما أدى إلى تأجيل بدء جولة مفاوضات بين الجانبين، كان من المقرر أن تنطلق منتصف مايو (أيار) الماضي.
ونفت الحكومة اليمنية حينها اتهامات الحوثيين، وقالت إن الميليشيا تتخذ ملف السياسي قحطان للمزايدة الإعلامية، وأشارت إلى أن تعثر المفاوضات مرتبط باستمرار تعثر تبادل الزيارات للأسرى المتفق عليه بوقت سابق.
وفي 16 أبريل (نيسان) الماضي، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر استكمال إطلاق سراح نحو 900 محتجز في اليمن، ضمن صفقة تبادل بين الحكومة والحوثيين، عقب مشاورات بين الطرفين عقدت بسويسرا.
ويعاني اليمن حرباً بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014.