آخر تحديث :الأحد - 26 مايو 2024 - 12:59 م

كتابات


ماذا تعرف عن الكون

الثلاثاء - 13 يونيو 2023 - 10:14 م بتوقيت عدن

ماذا تعرف عن الكون

الباحث الفلكي حسان المطري

الشمس حجمها مقارنه بالارض تعتبر الشمس النجم الأقرب الى كوكبنا وبمسافه متوسطه تبلغ 150 مليون كيلومتر وحجمها يمكن ان يوضع بداخلها 1.3 مليون كوكب مثل كوكب الأرض هل اندهشت لكبر حجمها مقارنه بالارض لحظه من فضلك هناك نجم تم اكتشافه يسمى يو واي سكوتي اكبر من شمسنا بنحو 5 مليارات مرة هل انت متخيل عزيزي القارئ هول وعظمة هذا النجم وشمسنا لا تعد شيءٍ امامه فسبحان الخالق العظيم.


هل سألت نفسك يوماً كم يبلغ حجم الكون المنظور انا سأخبرك والذي يبلغ حسب تقديراتنا ب93 مليار سنه ضوئية حتى اللحظة هذا الذي تم رصده اما الكون كاملاً لا يعلم مداه الا. الخالق سبحانه.


يقدر عدد المجرات في الكون المنظور بحوالي 100-200 مليار مجرة واكثر من 100.000 عنقود مجري.

وكل مجرة فيها مليارات النجوم وملايين الكواكب وباستخدام درب التبانة نموذجا، يمكننا ضرب عدد النجوم في مجرة نموذجية (100 مليار) في عدد المجرات في الكون (2 تريليون)، ومن ثم سنجد أن الجواب على سؤال عدد النجوم في الكون هو رقم مذهل للغاية، إذ يوجد ما يقرب من 200 مليار تريليون نجم في الكون.


ثم يصور لنا المصطفى عليه الصلاة والسلام بعض ما يراه في السماء على شكل دراهم متناثرة في فضاء واسع: (ما السموات السبع والأرضون السبع في الكرسي إلا كدراهم ألقيت في فلاة من الأرض وما الكرسي في العرش إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض).