آخر تحديث :الثلاثاء - 23 يوليه 2024 - 11:00 م

اخبار وتقارير

دعا الى إمعان النظر في كيفية الخروج من مأزق وحدة الاندماج
خبير إحصائي يحذر من "الافواج المستوطنة في الجنوب" التي أخذت خاصية الاستقرار

السبت - 30 سبتمبر 2023 - 01:34 م بتوقيت عدن

خبير إحصائي يحذر من "الافواج المستوطنة في الجنوب" التي أخذت خاصية الاستقرار

عدن تايم / خاص

دعا خبير وطني في مجال الاحصاء الى إمعان النظر جيدا في كيفية الخروج من مأزق وحدة الاندماج التي وقعنا فيها ودراسة أبعاد هذا المأزق في ظل المتغيرات والتحولات المتسارعة التي تسابق الزمن لاجل حماية الاجيال القادمة وحتى لا يذوب الجنوبيين امام الافواج المستوطنة التي أخذت خاصية الاستقرار وأخذت المساجد تتزاحم في اماكن ضيقة تواجه بعضها بعضا كل لها مذهبه ومشائخه في ظاهرة ما كانت موجودة بالوقت القريب.

وتابع الخبير سعيد أحمد بن إسحاق القول في تصريح لصحيفة عدن تايم :" بدأ الواحد فينا يتنبه الى ان سبب النزوح قد مضى وحل مكانها الاسر المستوطنة وتطور الوضع الى الزواج المختلط مابين المقيم والمستوطن مما يؤدي ذلك الى سرعة الامتصاص و الاذابة بين جيلين مختلفين، اختلفت فيها الصورة اختلافا راديكاليا عن الصورة أو التوقعات المبدئية، نستطيع ان نصفها اليوم بالتوقعات الساذجة.. ولمسنا من هذه التركيبات ان لها مشكلات كثيرة، منها ماكانت سياسية واخرى اقتصادية".

ووضع الخبير الاحصائي بن إسحاق في سياق تصريحه لعدن تايم "الآن في ظل المرحلة المفصلية الذي يمر به الجنوب : "إلى أي حد يجوز الاندماج؟ هل بتملك البطاقة الشخصية للهوية الجنوبية الصادرة من صنعاء ام بالزواج المختلط أو بالتملك؟ في ظل الوضع يتطلب الحصر للسكان لمواجهة التحديات والمتغيرات مع الاعتبار للإختيار الأمثل من غير مؤاربة ومفاضلة تثير علامات التعجب والاستفهام.