آخر تحديث :الإثنين - 26 فبراير 2024 - 12:33 ص

اخبار عدن


مركز صحي في عدن يعتمد على الدعم الخارجي مهدد بالاغلاق

الجمعة - 08 ديسمبر 2023 - 10:56 م بتوقيت عدن

مركز صحي في عدن يعتمد على الدعم الخارجي مهدد بالاغلاق

عدن / رافت محمد - تصوير / سالمين احمد

قالت د. منيرة عوض، مديرة مركز الكويت الصحي الواقع في منطقة النصر بخورمكسر منيرة عوض ان المركز قد يتوقف عن العمل نهاية الشهر الجاري.

واشارت في حديث لصحيفة عدن تايم ان مؤسسة الرحمة الداعم الرئيسي للمركز سينتهي عقدها نهاية هذا الشهر, لافتة الى انعدام الداعمين للمركز قد يتسبب بتوقفه عن العمل.

وافادت ان المركز بني ضمن مشاريع المجلس المحلي في مديرية خور مكسر وافتتح بداية عام 2018. وعينت مديرة له في يوليو عام 2023م.

وعن إعادة تأهيل المركز وتشغيله قالت تم إعادة تأهيله وتشغيله من قبل مؤسسة تواصل الكويتية, تم تشغيل حالة الطوارئ التوليدية في أبريل 2023 من قبل منظمة كاريتاس البولندية.

وحول الخدمات التي يقدمها المركز الصحي : يقدم مركز الكويت خدمات الصحة والرعاية الأولية، وعيادة للأطفال والحوامل، والأمراض الباطنية، وخدمات الصحية الإنجابية، والتحصينات، ومكافحة سوء التغذية، وغيرها من الخدمات مثل التمريض والجراحة، ومختبر لإجراء الفحوصات الطبية، وصيدلية لصرف الأدوية كلما وجدت وعلى الجميع أن يعلم أن المركز يقدم خدمات الولادة على مدار 24 الساعة.

ويعتمد المركز بشكل أساسي على الدعم الخارجي، وعندما يتوقف هذا الدعم تتوقف الخدمة ونأمل أن يستمر عمل المركز حتى لو توقف الدعم وأن يغطي تكاليفه التشغيلية, وتقدم مؤسسة الرحمة، التي تدير العيادات، الحوافز ورواتب العاملين. عقد مؤسسة الرحمة معنا سينتهي نهاية الشهر الجاري، لذلك نبحث عن داعم آخر لتشغيل العيادات الخارجية وفي حالة عدم وجود داعم آخر قد يتوقف العمل في المركز ولكن سنعمل جاهدين على مواصلة العمل دون توقفه ودعم الموظفين وهم متعاقدين وليسوا موظفين حكوميين ونتمنى لهم الدعم الرسمي من حيث الرواتب والحوافز ، مشيرة ان المركز تحت إشراف مكتب الصحة بمحافظة عدن.
وتقدمت د. بجزيل الشكر لمدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة على جهوده في إيجاد الداعمين لاستمرارية عمل المركز أو أي حلول أخرى مناسبة وكذلك مدير مكتب الصحة والسكان بخور مكسر ونأمل أن يستمر الدعم لتشغيل قسم طوارئ الولادة بالمركز وكذلك العيادات الخارجية، ومستقبلاً سيتمكن المركز من الاعتماد على دخله لمواصلة عمله بدعم من مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ووزارة الصحة العامة والسكان.